الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

محدث قطر والعراق تدعمان "أونروا" بـ 50 مليون دولار

حجم الخط
الأونروا.jpg
الدوحة| بغداد - وكالة سند للأنباء

قررت دولتا قطر والعراق اليوم الأربعاء، دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بـ 50 مليون دولار.

وفي التفاصيل،  قالت مندوبة دولة قطر لدى الأمم المتحدة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني إن بلادها تعهدت بتقديم 25 مليون دولار إضافية لوكالة "أونروا" الأممية.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية الرسمية اليوم، فإنّ التمويل القطري الإضافي يأتي لمساعدة الوكالة الأممية في تلبية احتياجات الطوارئ.

من جهته أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن أن بلاده قرر "دعم أونروا بـ 25 مليون دولار، لكي تستطيع مواصلة عملها في ظل الهجمة التي تتعرض لها".

وفي تصريح أدلى به على هامش اجتماع الدورة الـ 161 لمجلس وزراء الخارجية العرب، المنعقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة، أشار إلى أن "هناك هجمة قوية على أونروا، تتمثل في قطع الدعم عنها من العديد من الدول الغربية".

ودعا "الدول الأخرى، سواء العربية أو غير العربية، للاستمرار في دعم الوكالة".

وكان المفوض العام لـ "أونروا" فيليب لازاريني قد حذر من أن الوكالة تواجه حملة متعمدة لإنهاء وجودها في غزة.

ودق لازاريني في كلمة له خلال اجتماع عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء الاثنين الماضي، ناقوس الخطر، قائلا إنه على الرغم من كل الفظائع التي عاشها السكان فإن الأسوأ لم يحدث بعد.

يُذكر أنّ عدة دول، تتقدمهم الولايات المتحدة، قد أعلنوا وقف تمويل "أونروا" بعد مزاعم الإسرائيلية، في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان مسؤولون أمميون حذروا من عواقب كارثية للخطوات التي قامت بها هذه الدول إزاء الوكالة الأممية، مؤكدين استحالة إيجاد بديل لها.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وجرى تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الفائت، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة ضد قطاع غزة، خلفت حتى اليوم الأربعاء 30 ألفًا و717 شهيدًا، و72 ألفًا و156 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

ومنذ اندلاع الحرب، تعاني غزة من شح حاد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود جراء قيود الاحتلال؛ مما تسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة وباتت مناطق عديدة في القطاع على شفا المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.