الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" اتخاذ إجراءات طارئة ضد "إسرائيل"

حجم الخط
جنوب أفريقيا.jpg
لاهاي - وكالات

طلبت جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، من محكمة العدل الدولية فرض اجراءات طوارئ جديدة على إسرائيل، بسبب "المجاعة واسعة النطاق" التي تحدث نتيجة عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت جنوب إفريقيا في طلبها، إنها "اضطرت للعودة إلى المحكمة في ضوء الحقائق الجديدة والتغيرات في الوضع في غزة، خاصة وضع المجاعة واسعة النطاق" خلال العدوان المتواصل.

وبينت أن طلبها هذا قد يكون "الفرصة الأخيرة المتاحة لهذه المحكمة لإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة الذي يموت بالفعل من الجوع، والآن صار على بعد خطوة من المجاعة"، واستشهدت ببيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وهذه هي المرة الثانية التي تطلب فيها جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية اتخاذ إجراءات إضافية، وتم رفض طلبها الأول في شباط/فبراير.

ورفعت جنوب إفريقيا في 29 كانون الأول/ديسمبر 2023، دعوى ضد إسرائيل، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" في قطاع غزة، وأيدتها عشرات الدول.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة تثبت قتل إسرائيل لآلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، وخلق ظروف "مهيأة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعتبر جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

وفي 26 كانون الثاني/يناير، قررت محكمة العدل الدولية أن على إسرائيل، اتخاذ جميع التدابير لمنع الأفعال المحظورة بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، واتخاذ إجراءات لضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة لقطاع غزة بشكل فوري.