الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص أبو زهرة: مقبرة باب الرحمة حاضنة المسجد الأقصى

حجم الخط
مصطفى أبو زهرة.jpeg
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

شدد رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس المحتلة، مصطفى أبو زهرة، على أن الاعتداء "ديدن المستوطنين؛ وهو حلقة من حلقات الانتهاكات بحق مقابر القدس، انتهاك لحرمة المقابر والأموات".

وقال أبو زهرة في تصريحات خاصة لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم السبت، إن مجموعة من المستوطنين اقتحموا مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك من بوابتها الرئيسية وشرعوا بتدنيس قبور المسلمين وتحطيم شواهد 6 قبور.

وأضاف: "الاعتداء على القبور والمقابر أمر مرفوض، ولا يحدث سوى في القدس وهو مسلسل متواصل منذ سنوات طويلة لأهداف احتلالية".

وبيّن أن الاعتداء على المقبرة جاء رغم وجود مئات الكاميرات في محيطها وداخلها ورغم التواجد المتواصل لقوات الاحتلال التي تدعي حماية مقبرة باب الرحمة.

واستطرد: "رغم انتهاكات المستوطنين واعتداءات الاحتلال ستبقى المقبرة شاهداً على هوية وإسلامية المكان".

وأشاد "أبو زهرة" بموقف أهالي بلدة سلوان الذين توجهوا مباشرة إلى المقبرة وحاولوا ترميم ما حطمه المستوطنين وحماية باقي القبور من الهجمة، إذ فر المستوطنين فور تواجد الأهالي.

ويصادر الاحتلال منذ عدة سنوات قطعة من أرض المقبرة في الجزء الغربي والملاصق تماماً لجدار المصلى المرواني، أحد مصليات المسجد الأقصى.

ووفق "أبو زهرة"، فالاحتلال يمنع الدفن في تلك الأرض التي تمتد على مسافة 10 أمتار بعمق 20 مترًا، وأشار إلى أن قوات الاحتلال تلاحق الجنائز والمشيعين وتعتدي عليهم في كل مرة يحاولون دفن موتاهم بالمقبرة الإسلامية.

وأكد "ضيف سند" أن مقبرة باب الرحمة حاضنة المسجد الأقصى ولذلك يحاول الاحتلال السيطرة على أجزاء منها وطمس معالمها لإقامة أبنية ومطلات ومرافق سياحية تهويدية لتزييف هوية المكان.