الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

لازاريني: الأونروا مهددة بالموت

حجم الخط
لازاريني.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، اليوم السبت، إن الوكالة "مهددة بالموت ومعرضة لخطر التفكيك"، وذلك على ضوء وقف عدة دول مانحة تمويلها؛ بسبب مزاعم إسرائيلية حول مشاركة بعض الموظفين في عملية "طوفان الأقصى".

وأضاف لشبكة "آر.تي.إس" السويسرية، "الذي على المحك هو مصير الفلسطينيين اليوم في غزة على المدى القصير والذين يمرون بأزمة إنسانية لم يسبق لها مثيل على الإطلاق".

وكانت السويد قد أعلنت اليوم أنها ستستأنف مساعدتها لـ "أونروا" بمبلغ أولي قدره 20 مليون دولار بعدما حصلت على ضمانات بإجراء تحقيقات إضافية بشأن إنفاق الوكالة وطواقمها.

ويأتي ذلك في وقت كشف فيه المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أنّ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الفائت، بلغ 110 آلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، فضلًا عن نزوح 90% من سكان القطاع.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ "أونروا"، بناء على مزاعم الاحتلال بمشاركة 12 من موظفي الوكالة بعملية "طوفان الأقصى".

وكان مسؤولون أمميون حذروا من عواقب كارثية للخطوات التي قامت بها هذه الدول إزاء الوكالة الأممية، مؤكدين استحالة إيجاد بديل لها.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وجرى تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.