الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

استشهاد الأسير جمعة أبو غنيمة من النقب في سجون الاحتلال

حجم الخط
جمعة أبو غنيمة.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، استشهاد الأسير جمعة أبو غنيمة (26 عامًا) من النقب في الأراضي المحتلة عام 1948، وذلك بعد خمسة أيام من إعلان الاحتلال عن نقله بوضع صحي خطير من زنزانته في سجن "ايشل" إلى أحد المستشفيات.

وذكرت الهيئة والنادي، في بيان مشترك، أن أبو غنيمة اعتقل في شهر يناير/ كانون الثاني على يد قوات الاحتلال الإسرائيليّ، على خلفية مقاومته للاحتلال.

وبينت المؤسستان، أنّه باستشهاد أبو غنيمة، فإن عدد الشهداء الأسرى الذين ارتقوا بعد السابع من أكتوبر في سجون الاحتلال ومعسكراته نتيجة لعمليات التعذيب والجرائم الطبيّة يرتفع إلى 13 شهيدًا على الأقل ممن أعلن عن استشهادهم.

ولفتت الهيئة والنادي إلى أنّ إعلام الاحتلال كان قد كشف عن استشهاد معتقلين من غزة في معسكرات الاحتلال، وحتى اليوم يرفض الاحتلال الإفصاح عن هوياتهم، وذلك في ضوء استمراره بتنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة بعد السابع من أكتوبر.

وحملت الهيئة والنادي إدارة سجون الاحتلال التي تواصل تنفيذ عمليات التّعذيب والجرائم الطبيّة الممنهجة، والتي وصلت ذروتها بعد السابع من أكتوبر، المسؤولية الكاملة عن استشهاد أبو غنيمة.

ومع استشهاد أبو غنيمة، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال منذ عام 1967 إلى 250 شهيدًا على الأقل.

يذكر أنّ إجمالي عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وصل إلى أكثر من 9100 بينهم 3558 معتقلًا إداريًا.