الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أونروا: استشهاد 171 من موظفينا بالقصف الإسرائيلي على غزة

حجم الخط
قصف مقر أونروا.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” استشهاد 171 من موظفيها خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الوكالة الأممية في تقرير إنّه حتى 27 من الشهر الجاري، أصبح العدد الإجمالي للزملاء العاملين في الأونروا الذين استشهدوا منذ بدء العدوان في غزة 171 زميلاً.

وأشارت أونروا في بيان لها الجمعة، إن مجموعة التعليم قدرت أن ما يصل إلى 212 مدرسة في غزة قد أصيبت بشكل مباشر منذ يوم 7 تشرين الأول/ 2023.

ووجد تحليل الأقمار الصناعية أن ما لا يقل عن 53 مدرسة قد دمرت بالكامل.

وتشير التقديرات إلى أن مدرستين على الأقل من كل ثلاث مدارس في غزة ستحتاج إلى إعادة بناء كاملة أو ستحتاج إلى إعادة تأهيل كبيرة لتعمل مرة أخرى، وفق البيان.

ويشير تقرير مجموعة التعليم إلى أنه تلقى عدة تقارير وصور ومقاطع فيديو مقلقة، تظهر أن المدارس تستخدم لأغراض عسكرية من قوات الاحتلال، ويشمل ذلك استخدامها كمراكز اعتقال واستجواب وقواعد عسكرية.

وتوفر الصور المستمدة من الأقمار الصناعية دليلا إضافيا على الاستخدام العسكري من الاحتلال للمدارس.

في هذه الأثناء، تواصل منظمة الصحة العالمية الإبلاغ عن انهيار النظام الصحي في غزة بسبب الحرب الإسرائيلية والقيود المفروضة على الوصول.

وحتى يوم 27 آذار، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، كان ثلثا المستشفيات في غزة (أو 24 من أصل 36) لا تعمل، ومستشفيان يعملان بالحد الأدنى في شمال غزة، فيما تعمل 10 مستشفيات بشكل جزئي، تشمل أربعة في شمال غزة وستة في جنوب غزة.

وبالمثل، أفاد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن الخدمات الصحية في شمال غزة قد دمرت إلى حد كبير، وأن نظام الرعاية الصحية في جنوب قطاع غزة على وشك الانهيار.