الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"تلبية لنداء المقاومة"..

تظاهرة ليلية في تونس تضامنا مع غزة

حجم الخط
مسيرة تونس.webp
تونس - وكالة سند للأنباء

تظاهر مئات التونسيون، مساء الجمعة، تضامنا مع قطاع غزة التي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ أكثر من 6 أشهر، و"تلبية" لنداء فصائل المقاومة الفلسطينية.

ووفق مراسل الأناضول، انطلقت المسيرة من ساحة "البساج"، في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة.

ورفع المحتجون خلال المسيرة شعارات منها "الانتقام الانتقام يا كتائب القسام" و"أبو عبيدة لبيناك شعب تونس كله معاك".

ومساء الخميس، دعت فصائل فلسطينية، "الشعوب العربية والإسلامية وكل أحرار العالم" إلى المشاركة في الجمعة الأخيرة من رمضان بمظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف الحرب على قطاع غزة، ضمن حراك احتجاجي أسمته "جمعة الغضب لفلسطين".

وقالت الفصائل المنضوية تحت تجمع "القوى الوطنية والإسلامية"، في بيان: "ندعو كافة القوى والأحزاب والاتحادات والنقابات والهيئات الشبابية الحرة في العالم لحشد أعضائها وأنصارها للانخراط الفاعل في الفعاليات والمسيرات التي تمثل ضغطًا كبيرًا على الحكومات والأنظمة لوقف تصدير السلاح لكيان الاحتلال النازي وملاحقته قانونيًا ومحاسبة قادته الذين ارتكبوا جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني".

وبجانب تونس، شهدت عدة دول منها الأردن واليمن، والمغرب، الجمعة، مظاهرات حاشدة تطالب بوقف "العدوان" على قطاع غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق أهالي القطاع.

وإضافة إلى الخسائر البشرية تسببت الحرب بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل نحو 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.