الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الاحتلال يعترف بإصابة قاعدة عسكرية

محدث إيران تهاجم "إسرائيل" بعشرات المسيّرات والصواريخ

حجم الخط
صوارريخ.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلنت قيادة حرس الثورة الإسلامية الإيرانية، مساء اليوم السبت، تنفيذ عملية عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت قيادة حرس الثورة الإسلامية في بيان مقتضب: "رداً على جريمة النظام الصهيوني في مهاجمة القادة في دمشق، نفذت القوة الجو-فضائية عملية ضد أهدافاً معينة في أراضي النظام الصهيوني بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ".

وأقرت "إسرائيل"، فجر الأحد، بإصابة قاعدة لجيشها في الهجوم الإيراني المتواصل.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي: "أطلقت إيران العشرات من صواريخ أرض-أرض من أراضيها باتجاه أراضي إسرائيل"، زاعما اعتراض الغالبية العظمى من الصواريخ.

وأضاف: "سقط عدد من الصواريخ في أراضينا، وأُصيبت قاعدة للجيش في الجنوب أسفرت عن أضرار طفيفة في بنية تحتية"، دون تقديم مزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

وتابع: "اعترضت طائرات سلاح الجو أكثر من عشرة صواريخ كروز فضلا عن عشرات الطائرات بدون طيار خارج حدود البلاد، حيث تم إطلاق ما مجموعه أكثر من 200 تهديد (صاروخ أو مسيرة)".

وأقر هاغاري أن الهجوم الإيراني "لم ينته بعد"، مضيفا: "نواصل اعتراض التهديدات في طريقها إلى إسرائيل، بما في ذلك الطائرات بدون طيار وربما المزيد من صواريخ كروز".

وتابع: "ما زلنا في حالة انتشار كامل مع عشرات الطائرات في الجو للدفاع".

وذكر بيان للجيش الإسرائيلي إن هناك تقارير عن إصابة واحدة، جراء الهجمات الإيرانية، في إشارة على ما يبدو إلى ما أعلنته نجمة داود الحمراء (هيئة الإسعاف الإسرائيلية)، في منشور على منصة "إكس" بوقت سابقـ، بشأن تسجيل إصابة خطيرة في منطقة النقب.
 

وعلى إثر ذلك، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: "وفقًا لتقييم الوضع، يُطلب من المستوطنين في شمال الجولان ومنطقة نفاطيم وديمونا وإيلات البقاء قرب الملاجئ حتى إشعار آخر".

وأوردت القناة 12 العبرية، أن قيادة الجبهة الداخلية للاحتلال أعلنت لسكان "إيلات": "عليكم البقاء بالقرب من الأماكن المحمية".

وفي وقت سابق أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء الهجوم الإيراني على "إسرائيل" عبر إطلاق طائرات مسيّرة.

وأضاف المتحدث باسم الجيش في مؤتمر صحفي عقده الليلة في تل أبيب: "قبل قليل أطلقت إيران طائرات مسيّرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو إسرائيل".

وتابع: "نحن نراقب التهديد في المجال الجوي، ويدور الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات للوصول، الجيش وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعدا للتعامل معها".

وأشار: "في إطار الاستعدادات خدمات الـ GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد، وتم التشويش بشكل مركّز ومؤقت".

ولفت إلى أن الجيش وسلاح الجو يحاولان منع وصول المسيّرات الإيرانية إلى إسرائيل، وأنه سيتم التعامل معها فور وصولها "لكن ننبه أن الدفاع لن يكون 100%".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إن أكثر من 200 من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز أطلقت من إيران باتجاه إسرائيل.

وأقر بتضرر قاعدة عسكرية إسرائيلية في النقب جراء سقوط الصواريخ الإيرانية.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد أكدت بدء الهجوم الإيراني على "إسرائيل" عبر إطلاق عشرات المسيّرات.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم بدء الهجوم الإيراني عبر إطلاق عشرات المسيرات باتجاه "إسرائيل".

من جهتها قالت القناة 14 العبرية: "بحسب تقارير أجنبية، فقد بدأ الهجوم من إيران ضد الكيان، ومن المتوقع أن تصل خلال الساعات المقبلة العديد من المسيّرات والصواريخ إلى الأجواء الكيان".

فيما أكد مسؤولون إسرائيليون لصحيفة يديعوت أحرنوت "إطلاق عشرات الطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل ويجري مراقبتها".

وقبل بدء الهجوم الإيراني، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو: "دفاعتنا الجوية منتشرة، نحن جاهزون لكل السيناروهات، على صعيد الدفاع والهجوم".

فيما قالت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية إن المجلس الوزاري المصغر يعقد الليلة اجتماعا طارئا لبحث ما يتعلق باحتمال شن إيران هجوما على إسرائيل.

وفي وقت سابق، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزير الدفاع يوآف غالانت يجري تقييما أمنيا مع رئيس الأركان وكبار قادة المؤسسة الأمنية.