الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص الثوابتة: المساعدات في الشمال لا تغطي 1% من احتياجات السكان

حجم الخط
مساعدات.webp
غزة- وكالة سند للأنباء

قال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي، إسماعيل الثوابتة، إن المجاعة لا تزال تضرب أطنابها شمال القطاع المحاصر، مؤكدا أن ما يتم الحديث عنه من تقديم مساعدات لا تغطي 1% من احتياجات السكان.

وأوضح الثوابتة، أن هذه المساعدات ليست غذائية، وضئيلة جدا مقارنة بحجم المواطنين هناك، ولا تزال حالة الجوع مستمرة.

وبين الثوابتة في حديثه لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ الاحتلال تعمّد تكريس سياسة التجويع ضد 700 ألف إنسان، بما لها من انعكاسات خطيرة على حياة المواطنين من ضنك وفقر وتجويع، وصل إلى حد ارتقاء 30 طفلا ومسنا، إلى جانب وجود 60 ألف امرأة حامل تعاني من سوء التغذية وفقر الدم والأمراض التي نتجت عن المجاعة الشديدة بالقطاع.

وحمّل الاحتلال ومن خلفه واشنطن التي تنخرط في حرب الإبادة، المسؤولية عن سياسة التجويع، ومن خلفهم المجتمع الدولي الذي يعجز لهذه اللحظة عن وقف حرب الإبادة.

وقال: "الاحتلال ارتكب 19 نوعًا من أنواع الجرائم ضد الإنسانية، وفي مقدمتها جريمة التجويع".

المنظومة الصحية

وحول وضع المشافي، أكدّ الثوابتة أن الاحتلال أخرج أغلب مستشفيات القطاع من الخدمة، بعد تفجيره التام لمستشفى الشفاء بكل تخصصاته وأجهزته وبنيته بشكل كامل، مضيفًا: "الاحتلال حوّل الشفاء لمقبرة جماعية كبيرة، بل أكثر من مقبرة، بعدما تحوّل أيضا لمركز تعذيب مارس فيه مهامه القذرة ضد المئات من أبناء شعبنا".

وأوضح أن الاحتلال أحرق مستشفيات عدة، من بينها الرنتيسي والقدس وناصر والنصر والعودة وكمال عدوان وبيت حانون "الأندونيسي".

وشدّد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، على ضرورة إرسال مستشفيات ميدانية عاجلة، خاصة مع انهيار المنظومة الصحية، وانسحاب الأمم المتحدة و"أونروا" من مهامها في مدينة غزة وشمال القطاع، والعمل على إعادة بناء وترميم وتأهل المستشفيات والقطاع الصحي؛ ليعود للعمل من جديد ويضمن تقديم الخدمة الصحية.

اجتياح النصيرات

وتطرق الثوابته خلال حديثه لنا، حول استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية، وما تعرضت له النصيرات من اجتياح إسرائيلي واسع، موضحًا أن هذه الجريمة خلّفت 75 شهيدا و350 جريحا و100 مفقودا، بعد انسحاب الاحتلال من المخيم الجديد والمغراقة والزهراء، في ظل دمار مهول خلفه العدوان.

وأشار إلى أن الاحتلال دمرّ 14 برجًا يضم 13 ألف وحدة سكنية، دمرها الاحتلال بشكل كامل.

وجدد الثوابتة، دعوته للمجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال؛ لوقف جرائمه بحق أبناء شعبنا وحرب الإبادة المستمرة ضد القطاع.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ 195 على التوالي، مخلفًا عشرات آلاف الشهداء والجرحى، تزامنًا مع حرب تجويع وحصار خانق، ومنع لدخول القوافل الإغاثية والمساعدات والمعدات.