الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

صحف: حكومة نتنياهو فقدت السيطرة وبايدن أضر بشعبيته

حجم الخط
حكومة نتنياهو.jpg
رام الله - وكالات

رأت صحف عالمية أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو فقدت السيطرة، مشيرة إلى أنّ الدعم الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن لتل أبيب أضر بشعبيته في صفوف المواطنين السود.

وتحدثت صحيفة "هآرتس" العبرية في مقال، عن فقدان حكومة بنيامين نتنياهو السيطرة، أنها قد تقود "إسرائيل" إلى حرب إقليمية، مشيرة إلى أن "مجلس الحرب" يتصرف بتهور ودون استراتيجية واضحة.

ووصفت أعضاء الحكومة الحالية بأنهم "أصبحوا أسرى الموقف الانتقامي، ولا يقدمون تفسيرات ومبررات مقنعة لسياساتهم، وقالت إنهم "يتجاهلون حجم المخاطر وتداعياتها".

فيما ركزت صحيفة "جيروساليم بوست"، في الافتتاحية على إعلان وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي استعدادها لإعادة تأهيل نحو 8 آلاف من جنودها الذين واجهوا صعوبات في الصحة العقلية.

وقالت الصحيفة إنّ أزمة الصحة العقلية في "إسرائيل" مزمنة منذ أمد بعيد، لكن الحرب في قطاع غزة أدت إلى تفاقم المشكلة.

وحذرت من أن عدم التعامل مع هذا الأمر بسرعة "قد يؤدي إلى مزيد من المآسي بسبب تخلي الحكومة الإسرائيلية عن دعم الصحة العقلية".

أما صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية فنشرت تقريرا للأمم المتحدة يتحدث عن "الظروف المزرية للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية"، ومنها إجبارهم على الجلوس على ركبهم لساعات متواصلة وأيديهم مقيدة وهم معصوبو الأعين، فضلا عن حرمانهم من الطعام والماء، والتبول عليهم.

وتحدّث أسرى محررون للصحيفة الأمريكية عن تعرضهم للضرب المبرح بقضبان معدنية أو بأعقاب البنادق والأحذية، وإجبارهم على البقاء في أقفاص ومهاجمة الكلاب لهم.

إلى ذلك تطرق تقرير في صحيفة "واشنطن بوست" إلى تعامل الرئيس جو بايدن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكدةً أنّ ذلك تسبب باهتزاز الدعم له في صفوف المواطنين السود في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونبّهت الصحيفة إلى أنّ بعض هؤلاء "يشككون في أحقية بايدن في ولاية رئاسية ثانية"، بينما يرى آخرون أنّ الرئيس السابق دونالد ترامب يمثل تهديدا أكبر بكثير.

وفي صحيفة "الغارديان" البريطانية كتب الناشط أحمد مور مقالا، قال فيه إنه كأميركي من أصل فلسطيني "لم يعد بإمكانه التصويت للرئيس بايدن بعد الآن"، معتبرا أنه ليس الوحيد في هذا التوجه.

وأكد الكاتب أنه لم يعد قادرا على تبرير الدعم لإدارة "بايدن"، لأن الفشل الأخلاقي للرئيس في غزة خلف تداعيات تاريخية، على غرار فشل الرئيس الأسبق ليندون جونسون في حرب فيتنام، في ستينيات القرن الماضي.