الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

وصفته بـ "العقاب الجماعي"

"الصحة": قطع إسرائيل للكهرباء يُهدد حياة المرضى

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت وزيرة الصحة مي الكيلة من تبعات إقدام إسرائيل على فصل التيار الكهربائي عن ثلاث محافظات فلسطينية، وتأثير الخطوة على حياة المرضى والأدوية والمطاعيم المحفوظة في الثلاجات.

وستبدأ شركة الكهرباء الإسرائيلية يوم غد الأحد بقطع التيار الكهربائي عن شركة كهرباء القدس، وأعلنت الأسبوع الماضي جدول المناطق والأوقات التي سيتم خلالها قطع التيار الكهربائي في رام الله وأريحا وبيت لحم.

وقالت الوزيرة كيلة، مساء اليوم السبت: "إن فصل التيار الكهربائي سيلحق الضرر بالمرضى وأدويتهم التي يحفظونها في ثلاجات منازلهم، إضافة لتأثيره بشكل عام على كافة المواطنين وصلاحية الأغذية التي تحتاج إلى برادات".

 عدا عن تأثيره على الأدوية والمطاعيم المحفوظة في ثلاجات المراكز الصحية وعيادات الرعاية الصحية، بحسب ما جاء في حديث الوزيرة.

وأكدت أن أي انقطاع للتيار الكهربائي عن ثلاجات الأدوية والمطاعيم في المراكز الصحية سيؤدي إلى الإضرار بها والتأثير على فعاليتها، خصوصًا أن تلك الأدوية تحفظ على درجات حرارة متدنية.

ولفتت إلى أن الكثير من الأدوية تحتاج إلى التفريز الدائم خلال فترة الحفظ.

وأوضحت أن أغلب المطاعيم تخزن في درجة حرارة ما بين 2-8 درجات مئوية، وهناك عدد من المطاعيم التي يتم تخزينها في درجات حرارة أقل قد تصل إلى 20 تحت الصفر مثل طعم شلل الأطفال وطعم الروتا.

 وتابعت: "إن أي انقطاع للكهرباء يؤثر سلبًا على فعالية المطاعيم المعطاة للأطفال، ويفقدها فعاليتها"، محذرةً من أن التأثير على المطاعيم يشكل خطرًا على الصحة العامة.

 وبينت أن من أهم العوامل المؤثرة في الاستجابة لفعالية المطاعيم هي السلسلة الباردة في حفظ الطعم، ما يعني أن إعطاء مطاعيم لم تحفظ في حرارة مناسبة يؤدي إلى عدم الاستفادة منها وعدم تحقيق الفائدة المرجوة من إعطائها.

ووصفت الكلية هذه الخطوة الإسرائيلية بـ "العقابٌ الجماعيٌ".

وأضافت: "إن كهرباء القدس لن تستطيع تزويد جميع المراكز الصحية بالكهرباء نتيجة القطع ، وهو ما يعني تهديدًا لحياة جميع المرضى الذين يزورون تلك المراكز، خصوصًا الحالات الخطيرة".

 ودعت وزارة الصحة المواطنين الذين يحفظون أدويتهم في الثلاجات بعدم فتح ثلاجاتهم خلال فترة القطع إلا للضرورة للحفاظ على برودة الثلاجة وتقليل احتمالية التأثير على فعالية الدواء المخزن.