الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أميركا والاتحاد الأوروبي يطالبان إسرائيل بـ"تقديم إجابات" على المقابر الجماعية بغزة

حجم الخط
مقبرة جماعية.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

طالبت الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي "إسرائيل" بـ"تقديم إجابات" بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في قطاع غزة.

وقال جايك ساليفان، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، في تصريحات للصحفيين: "نريد إجابات، نريد أن يتم إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذا الأمر"، حسبما نقلت عنه قناة "الحرة" الأمريكية.

وفي وقت سابق الأربعاء، طالبت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا بإجراء تحقيق مستقل، إثر اكتشاف الجثث في مقابر جماعية بالقطاع.

وأعلن الدفاع المدني في غزة، انتشال ما يقرب من 283 جثة لفلسطينييين قتلتهم قوات الاحتلال ودفنوا في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وسبق ذلك العثور على عشرات الجثامين في مقابر جماعية اكتشفت بعد مغادرة جيش الاحتلال مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة ومستشفى كمال عدوان شمالي غزة.

وطالب المرصد الأورومتورسطي لحقوق الإنسان، بتحرك دولي فوري للتحقيق في الجرائم المرتبطة بوجود مئات المقابر الجماعية والعشوائية في قطاع غزة، والتي تضم جثامين آلاف الضحايا الفلسطينيين منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل منذ 7 تشرين أول/أكتوبر 2023.

وقال المرصد الأورومتوسطي في بيان له، الأربعاء، إنه تابع عن كثب انتشال مئات جثامين الشهداء من مقابر جماعية بعضها تم اكتشافه في مشافي قطاع غزة المختلفة.

وقال الأورومتوسطي: إن حجم المقابر وعدد الجثامين التي تم انتشالها والتي ما تزال لم تُنتشل بعد مُفزع ويستوجب تحركًا دوليًّا عاجلاً، يشمل تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة على نحو عاجل، للتحقيق في ظروف إقامة هذه المقابر وملابسات مقتل الضحايا الذين دفنوا فيها، خاصة مع وجود دلائل حول تعرض العديد منهم للقتل العمد والإعدامات التعسفية والخارجة عن نطاق القضاء بشكل مباشر وهم معتقلين ومقيدي الأيدي.