الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

اجتياح رفح.. خوف من المجهول وذعر من تكرار سيناريو العذاب لشمال القطاع

خاص مسؤول طبي يحذر من مخاطر الزواحف والحشرات على صحة النازحين

حجم الخط
خيام رفح.jpg
رفح- تامر حمدي- وكالة سند للأنباء

حذّر مدير مستشفى أبو يوسف النجار د. مروان الهمص من خطورة انتشار الزواحف والحشرات والقوارض على صحة النازحين الفلسطينيين، في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة ونقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال الهمص لمراسل "وكالة سند للأنباء"، "مع دخول فصل الصيف بدأت ترد إلينا في مستشفى النجار إصابات بلدغات الزواحف بين صفوف النازحين".

وأضاف الهمص أن "ما يزيد الأمر تعقيدا عدم وجود مصل لعلاج تلك اللدغات ما يهدد الصحة العامة بين النازحين بشكل خاص وسكان المدينة بشكل عام".

ويُعدّ انتشار الزواحف والحشرات والقوارض تهديداً خطيراً لصحة النازحين، حيث تُنقل هذه الكائنات أمراضاً خطيرة مثل الملاريا والتيفوئيد وداء الليشمانيا.

ويعيش النازحون في ظروف معيشية صعبة، حيث يفتقرون إلى أبسط مقومات الحياة، مثل الماء والغذاء والمأوى، كما تفتقر أماكن إيوائهم إلى النظافة، ممّا يُساعد على انتشار الحشرات والقوارض.

ويُعاني الفلسطينيون في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية للشهر السابع على التوالي، من نقص حادّ في الأدوية والمستلزمات الطبية، ممّا يُعيق علاجهم من الأمراض التي تُنقلها الزواحف والحشرات والقوارض.

وأشار الهمص إلى أن تصاعد الاستهدافات الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة فاقم الوضع الصحي في المدينة التي تؤوي ما يزيد عن مليون نازح فلسطيني.

وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي أربعة منازل مأهولة في رفح، مما أسفر عن استشهاد 25 فلسطينيًا وإصابة العشرات بجراح بين متوسط وخطيرة. 

وناشد الهمص المجتمع الدولي تقديم المساعدة العاجلة للنازحين، من خلال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وفتح معبر رفح البري مع مصر دون قيود، ومكافحة انتشار الزواحف والحشرات والقوارض، وتحسين ظروف معيشتهم.