الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الحراك يتوسع..

مظاهرات طلابية في لبنان تضامناً مع قطاع غزة

حجم الخط
طلاب لبنان
بيروت - وكالة سند للأنباء

تظاهر مئات الطلبة في الجامعات اللبنانية، اليوم الثلاثاء؛ تضامناً مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي مدمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

جاء ذلك في إطار الحراك الطلابي الذي بدأته الجامعات الأمريكية قبل أكثر من 10 أيام، ثم توسع ليشمل دولاً غربية وإسلامية، ومؤخرا عربية.

وجاءت التظاهرات استجابة لدعوات من مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى، بينها "تجمع الجامعيين الأحرار"، تحت شعار: "دعما لصمود أهل غزة الأسطوري".

واعتصم الطلبة في كل من الجامعة الأمريكية والجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت، بالإضافة إلى فرعين لجامعة بيروت العربية في العاصمة، وفي طرابلس شمالاً.

وتخلل المظاهرات رفع الأعلام الفلسطينية وهتافات بشعارات داعمة للفلسطينيين، ومطالِبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأمس الإثنين، دعا تجمع "الجامعيين الأحرار" إلى المشاركة في وقفات تضامنية مع غزة في كل جامعات البلاد.

وأوضح التجمع في بيان له أن هذه المظاهرات "دعمًا لصمود أهل غزة الأسطوري في وجه النازية الجديدة"، موجهًا "تحية إلى الطلبة المنتفضين في الجامعات الأميركية والأوروبية" دعما لغزة.

وشهدت جامعات في موريتانيا وتونس واليمن، مظاهرات تضامنية مماثلة أمس الإثنين، للمطالبة بإنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ طلبة رافضون للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وامتدت المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا، بعد تدخل الشرطة الأمريكية واعتقال عشرات الطلبة.

وشهدت جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف العدوان على غزة، ومقاطعة الشركات التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.