الساعة 00:00 م
الخميس 18 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.73 جنيه إسترليني
5.13 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.64 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

اتفاق فلسطيني تركي على تعزيز التجارة بين البلدين

حجم الخط
اتفاق تركي فلسطيني  (1).jpeg
إسطنبول - وكالة سند للأنباء

وقع وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور ووزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الجمعة، بروتوكول تعاون يتضمن خطوات لتعزيز العلاقة التجارية الثنائية على المدى القصير والمتوسط.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الوطني في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" أنه بموجب برتوكول التعاون تم إضافة قائمة منتجات زراعية فلسطينية معفاة من الجمارك للتصدير إلى تركيا ضمن إتفاقية التجارة الحرة.

كما يتضمن الاتفاق إنشاء آلية تضمن استمرار التجارة السلعية بين تركيا وفلسطين دون انقطاع في هذه المرحلة.

إضافة لذلك، تم التوافق على عقد اجتماعات دورية للجنة المشتركة ضمن اتفاقية التجارة الحرة التركية الفلسطينية وعقد اجتماعات مجلس التعاون الاقتصادي الفلسطيني -التركي برئاسة معالي وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني ووزير التجارة التركي.

واتفق الطرفان على دعم مشاركة الشركات الفلسطينية في المعارض الدولية في إطار المعارض التي تشارك بها تركيا، كذلك دعم اقامة معارض متخصصة للشركات الفلسطينية في تركيا، وتسريع عملية تسجيل العلامة التجارية الخاصة في التمور لدى مكتب البراءات والعلامات التجارية التركية وذلك بهدف حماية هذا المنتج الوطني.

من جهته، أكد وزير التجارة التركي خلال اللقاء، على استعداد تركيا التام لتعزيز العلاقات التجارية مع فلسطين وتطوير كافة أطر التعاون الحالي، وتقديم كافة المساهمات اللازمة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني".

ووقّع الطرفان، برتوكول التعاون بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى جمهورية تركيا فائد مصطفى، ومدير عام الإدارة العامة للتجارة في وزارة الاقتصاد منال الدسوقي والمستشار في السفارة رنا أبو صيبعة، وفق وزارة الاقتصاد الفلسطيني.

اتفاق تركي فلسطيني  (2).jpeg
 

بدوره أعرب وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور عن شكره وتقديره لتركيا رئيساً وحكومة وشعباً على كافة أوجه الدعم الذي تقدمه لفلسطين في مختلف المجالات والتنسيق المشترك لتطوير وتعزيز علاقات التعاون و مساعي رفع حجم التبادل التجاري رغم التعقيدات الإسرائيلية، خاصة رفع كوتا التمور من 3الاف طن إلى 5 طن ودخولها إلى حيز التنفيذ جمركياً.

وشدد الوزير خلال اللقاء المشترك على ضرورة منح وكالات مباشره للشركات الفلسطينيه بدون وسيط.

واعتبر الوزير الترتيبات المشتركة خطوة استراتيجية في الانفتاح الاقتصادي بين البلدين وتسهيل التجارة وزيادة حصة الصادرات الوطنية في السوق التركي، اضافة الى استمرار سلسلة توريد وتصدير السلع من وإلى السوق الفلسطيني.