الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالصور قطر تُجري عمليات زراعة قوقعة لـ24 طفلاً بغزة

حجم الخط
الوفد الطبي
غزة - وكالة سند للأنباء

استقبل مستشفى الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية بغزة وفدًا من وزارة الصحة القطرية بهدف زارعة القوقعة لـ 24 طفلاً ممن لديهم إعاقة سمعية.

وقال المدير العام رأفت لبد: "إن العمل بدأ يوم أمس الاثنين ويستمر حتى يوم الخميس بواقع 6 عمليات جراحة يوميًا من الوفد الطبي القطري لإجراء عمليات زراعة الوقعة للأطفال ممن لديهم إعاقة سمعية".

وأوضح أنه تم تجهيز الحالات وتحضيرها وانتقاءها بعناية حسب البروتوكولات المعتمدة في مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة الفلسطينية.

وأكد لبد، أن الحالات تعد من الأكثر احتياجًا لهذه العمليات والأكثر استفادةً من هذه الخدمة.

وذكر لبد أن الوفد القطري المرسل من وزارة الصحة القطرية يعمل بدقة وعناية فائقة وحسب بروتوكولات ومعايير عالمية في زراعة الوقعة.

وأشار إلى أن الوفد في زيارته يعمل على تدريب أطباء فلسطينيين مختصين في زراعة الوقعة ونجاحاتهم تسجل في هذا المجال جنب إلى جنب مع الوفد القطري.

وهناك أكثر من 2000 حالة إعاقة سمعية بحاجة إلى تقييم وعدد كبير منهم يحتاج الى زراعة القوقعة، وأن هذه الحالات بحاجة أيضاً إلى تمويل لأجهزة القوقعة والتجهيز وفق البرتوكول المعمول به لإتمام عملية زراعة القوقعة.

ويضم الوفد القطري استشاري جراحة زراعة القوقعة ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مؤسسة حمد الطبية، عبد السلام القحطاني.

كما يضمّ الوفد استشاري جراحة القوقعة ورئيس وحدة جراحة الأذن في مؤسسة حمد الطبية علي السعدي، رئيس قسم السمع والتوازن في مؤسسة حمد الطبية خالد عبد الهادي.

وذكر رئيس قسم السمع والتوازن خالد عبد الهادي أن عملية زراعة الوقعة بدأت بالتزامن مع انشاء مستشفى سمو الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية وقسم كامل للسمع والتوازن منذ ثلاثة سنوات.

وقال: "إنه  خلال هذه السنوات إجراء 143 عملية زراعة قوقعة"، وموضحاً أنه وخلال "هذه الزيارة سيتم إجراء 24 عملية زراعة قوقعة".

وأكد عبد الهادي أن برنامج زراعة القوقعة يسير على أساس صحيح وسيستمر بطريقة دقيقة وسيعتمد على الكادر الطبي في غزة مستقبلاً لإجراء عمليات زراعة القوقعة باستخدام أحدث أجهزة زراعة القوقعة والبروتوكولات العالمية.

 ودعا لضرورة تمويل هذا البرنامج بما يحقق الاستفادة للعدد الأكبر من الأطفال على قائمة الانتظار.

وتجرى العمليات في مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتحت إشراف وتنفيذ مستشفى سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية- اللجنة القطرية لإعادة اعمار- غزة صندوق قطر للتنمية.

1.jpg
5.jpg
3.jpg
2.jpg