الساعة 00:00 م
الثلاثاء 02 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.76 دولار أمريكي

مقرر أن تنطلق السبت القادم..

خاص 39 ألف طالب في غزة تحرمهم الحرب من اختبارات التوجيهي هذا العام

حجم الخط
طلاب التوجيهي.png
رام الله| غزة - وكالة سند للأنباء

حرمت الحرب الإسرائيلية الدموية نحو 39 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة من تقديم امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) المقرر البدء بها صباح يوم السبت القادم الموافق 22 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم العالي صادق الخضور اليوم الخميس لـ "وكالة سند للأنباء" إنّ الحرب الدامية حرمت هؤلاء الطلبة من حقهم في تقديم اختبارات الثانوية العامة هذا العام، لكن الوزارة ملتزمة عقد دورة خاصة بهم فور انتهاء العدوان.

وجدد التأكيد أنّه "لن يُحرم طلبة غزة من حقهم باجتياز هذه المرحلة، ضمن خطة متكاملة أعدتها الوزارة".

وأشار الخضور لوجود 450 شهيدًا من طلبة الثانوية العامة هذا العام، بينهم 20 من الضفة الغربية، وبقيّة الشهداء من قطاع غزة.

وفي سياق متابعة وزارة التربية والتعليم لشؤون طلبة غزة خارج القطاع، أفاد الخضور أنّ 1320 طالب وطالبة سيلتحقون في اختبارات التوجيهي في 29 دولة عربية، موضحًا أن بينهم 1090 يتواجدون جمهورية مصر العربية.

وأضاف أنّه طواقم الوزارة افتتحت أكبر قاعة في مصر، بالإضافة لافتتاح قاعات خاصة في روسيا وتركيا وقطر، فيما ستُعقد الاختبارات في سفارات بقيّة الدول.

وتعمّد الاحتلال ضمن حرب الإبادة الجماعية، استهداف وتدمير مئات المدارس والجامعات بشكلٍ كلي وجزئي، فضلًا عن قتله مئات طلبة الثانوية العامة؛ بقصف المنازل فوق رؤوسهم أو استهدافهم في منازلهم أو بأماكن نزوحهم بمراكز الإيواء والخيام.

ومرارًا أكدت الجهات الحكومية في قطاع غزة أنّ الاحتلال ضيّع بشكلٍ ممنهج العام الدراسي على طلبة المدارس والجامعات ودمر مستقبلهم ضمن استمرار الحرب الدموية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الفائت.