الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الاحتلال يحول حاجزاً عسكرياً بالخليل إلى معبر

حجم الخط
حاجز السهلة في الخليل
الخليل - سند

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، بتحويل أحد الحواجز العسكرية في البلدة القديمة بالخليل إلى معبر.

 وقال مدير لجنة اعمار الخليل عماد حمدان إن سلطات الاحتلال أطلقت مسمى "معبر" على الحاجز العسكري الكبير في السهلة، وهذا أمر في غاية الخطورة.

وبين أن سلطات الاحتلال أدخلت تعديلات على الحاجز المذكور منها تضييق مسارب العبور، ما أدى إلى التضييق على المواطنين أثناء مرورهم.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال وضعت لافتة ترحيبية على الحاجز العسكري باللغتين العربية والعبرية تعتبر أنّ الحاجز بمثابة معبر.

ولفت حمدان إلى أن مفهوم "معبر" يطلق بالعادة على المنافذ الحدودية بين الدول.

وفي السياق، استنكرت بلدية الخليل ما أقدمت عليه قوات الاحتلال مؤخراً بتحويل الحواجز العسكرية في البلدة القديمة في الخليل إلى نقاط عبور حدودية.

واعتبرت بلدية الخليل هذا الإجراء مؤشرا خطيرا يفضح مخططات الاحتلال الرامية لإضفاء صفة الضم وهو مقدمة لتحقيق ما ترنو إليه حكومة الاحتلال وقطعان المستوطنين.

ويبدي المواطنون خشيتهم من أن ما تم استحداثه من إجراءات وتسميات وتطبيقه على حاجز 160 "السلايمة" خلال الفترة الماضية، وما يجري على حاجز السهلة في هذه الفترة يكون مقدمة لتطبيقه على الحواجز الستة الموجودة في البلدة القديمة.

كما يتخوف المواطنون من إضفاء صفة المعابر الحدودية على هذه الحواجز خاصة أنها عمدت إلى إغلاق الطرق والفتحات والشوارع الفرعية في المنطقة لدفع وإجبار المواطنين للمرور عبر هذه الحواجز.