الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

سلطة النقد تطلق نظام الحسابات المصرفية

حجم الخط
216cq.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

 أطلقت سلطة النقد نظامًا خاصًا للإفصاح عن الحسابات المصرفية (KYC Data Base) في إطار تطلعاتها لتطوير آليات العمل والأدوات الرقابية المرتبطة بها لتتوافق مع الممارسات الدولية الفضلى.

وأكد محافظ سلطة النقد، عزام الشوا، أن إطلاق نظام الحسابات المصرفية يأتي استكمالًا لإنجازات سلطة النقد المتحققة خلال السنوات السابقة.

وأوضح الشوا في بيان اليوم الأحد، أن الإجراء الجديد يعمل على تغطية الفجوة للبيانات المالية والديموغرافية للعملاء المتعاملين مع المصارف ومؤسسات الإقراض بهدف تعزيز مستويات الشمول والاستقرار المالي.

وتابع: "يهدف إنشاء نظام الحسابات المصرفية إلى تعزيز بيئة الشفافية والإفصاح لخفض المخاطر التشغيلية وتسهيل وتبسيط إجراءات فتح الحسابات".

وأردف: "يشمل ذلك تحقيق مبادئ اعرف عميلك (KYC) عند فتح الحسابات وتحديثها بشكل مستمر لمساعدة المصارف في اتخاذ القرار المصرفي السليم".

وأشار الشوا إلى أن نظام الحسابات المصرفية، عبارة عن نظام يتم فيه تجميع والإفصاح عن البيانات الديموغرافية وبيانات الحسابات المصرفية لعملاء الجهاز المصرفي.

وأوضح: "حيث سيتم الإفصاح عن طبيعة الحالة لهذه الحسابات إن كانت نشطة، مغلقة، جامدة، أو معلقة، وذلك على مستوى البنك ونوع الحساب، وفقًا لتصنيفات الحسابات المعتمدة للتعامل بها في الجهاز المصرفي".

وشدد على أن إطلاق النظام سيكون اليوم الأحد 29 أيلول الجاري، "وسيتم مباشرة العمل به من قبل كافة المستخدمين وفقًا لتعليمات النظام والإرشادات ذات العلاقة".