الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ظريف: مستعدون لاستقبال السعودية بصدر رحب

حجم الخط
1040927274.jpg
طهران - وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة لاستقبال السعودية "بصدر رحب"، شريطة ألّا تفوّض أمنها للآخرين.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كانت السعودية أعطت الضوء الأخضر للتفاوض مع إيران، أوضح ظريف: "لطالما أكدنا أننا نسعى للتفاهم مع جيراننا، ولسنا وراء إيجاد التوترات".

وتابع: "إذا توصلت السعودية إلى قناعة بأنها لا تستطيع تحقيق أمنها بشراء السلاح وتفويض أمنها إلى الآخرين، فستستقبلها إيران بصدر رحب".

جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير خارجية طهران، خلال مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع مجلس الوزراء، ونقلته وكالة الأنباء الايرانية الرسمية.

وتأتي تصريحات ظريف بعد يومين، من إعلان متحدث الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن الرئيس حسن روحاني، تلقى رسالة من الرياض، سلّمها له رئيس إحدى الدول.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، قال عبر حسابه على "تويتر": "ما ذكره متحدث إيراني عن أن المملكة أرسلت رسائل للنظام الإيراني هو أمر غير دقيق".

وتابع الجبير: "ما حدث هو أن دولًا شقيقة سعت للتهدئة، وأبلغناهم بأن موقف المملكة يسعى دائًما للأمن والاستقرار في المنطقة".

وأعربت إيران طيلة الأسبوع الماضي عن ترحيبها بأي وساطة للتسوية مع الرياض.

ورحب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس الموسوي الإثنين الماضي، بأي جهود ووساطات لحل الخلاف مع السعودية.

لكنه لفت إلى أن السعودية غير مستعدة لذلك، وقال: "طهران مستعدة لإزالة التوتر مع الرياض عندما تكون هي مستعدة لذلك".

وتشهد العلاقات بين إيران والسعودية توترًا متصاعدًا، تفاقم مؤخرًا بعد الهجمات على منشآت نفطية بالمملكة، حملت واشنطن والرياض طهران مسؤوليتها، فيما نفت الأخيرة ذلك.