الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الاحتلال يُصعّد من اعتداءاته بحق المقدسات في أيلول

حجم الخط
المسجد الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، إنها وثقت 24 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك، و52 حالة منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي، خلال أيلول الماضي، من الاحتلال الإسرائيلي.

وبينت الوزارة في تقريرها الشهري، اليوم الخميس أن سلطات الاحتلال تواصل حصارها والتدخل في شؤون المسجد الإبراهيمي.

وأغلقت سلطات الاحتلال المسجد الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين، يوم الـ 30 من أيلول الماضي بشكل كامل؛ بحجة الأعياد اليهودية.

وقالت "الاوقاف، إن الأمر لم يقتصر على هذا الحد بل سمحت لعدد من المستوطنين باعتلاء سطح الحرم الإبراهيمي.

واعتدى جنود الاحتلال على موظفي المسجد، إضافة لاستحداث خط مياه إلى منطقة الصحن، وتنفيذ حفريات وتمديدات صحية بجوار الدرج الأبيض على مدخل الحرم.

وهدمت قوات الاحتلال مسجد الأمة في منطقة خلة جبل جوهر في الخليل، والذي تبلغ مساحته 200 متر مربع، وهو في مرحلة التشطيب.

ونوهت "الأوقاف" إلى أن سلطات الاحتلال رفعت من وتيرة التحريض بحق المسجد الأقصى تزامنًا مع الأعياد اليهودية، وكثفت جماعات الهيكل دعواتها لاقتحامه بأعداد كبيرة.

ولفتت النظر إلى أن المستوطنين اليهود حاولوا تكريس نهج الاقتحامات لباحات المسجد الأقصى في كل وقت.

وتواصل قوات الاحتلال اعتقال وإبعاد المرابطين في المسجد الأقصى، كما منعت لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من العمل فيه لمنع سقوط الحائط المهدد بالانهيار عند باب السلسلة، ومنعت أعمال ترميم في أرضية المسجد.

وذكرت "الأوقاف" أن طواقم الاحتلال واصلت حفرياتها في المنطقة المتاخمة لمغارة القطن في باب العامود وأسفل سور البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

واقتحمت قوات الاحتلال مسجد الأربعين في بلدة العيساوية شمال شرقي القدس، وأصابت عددًا من المصلين بحالات اختناق جراء إطلاقها قنابل الغاز داخل المسجد.

ودهمت قوات الاحتلال المقبرة الإسلامية في مخيم عايدة للاجئين شمالي بيت لحم. كما اقتحم أكثر من 1200 مستوطن "قبر يوسف" في بلاطة البلد شرقي مدينة نابلس، لأداء طقوس تلمودية.