الساعة 00:00 م
الإثنين 19 مايو 2025
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.02 دينار أردني
0.07 جنيه مصري
3.97 يورو
3.56 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

استهداف "الأوروبي" ضاعف مأساتهم.. الاحتلال يحكم بإعدام 11 ألف مريض سرطان في غزة

"يوتيوب" تتصدر منصات البودكاست بمليار مستمع شهريًا

حجم الخط
بودكاست يوتيوب
رام الله- وكالات

احتلت منصة "يوتيوب" المرتبة الأولى في توجهات متابعي البرامج الإذاعية الرقمية "البودكاست" عالميًا.

وتشير البيانات الرسمية لشركة "يوتيوب"، إلى أن هناك مليار شخص يستمعون إلى البودكاست عبر "يوتيوب" شهريًا، وهو رقم يتجاوز بكثير ما تحققه "آبل" و"سبوتيفاي" مجتمعتين.

وفي عام 2023، أعلنت "سبوتيفاي" أن لديها 100 مليون مستمع منتظم للبودكاست، في حين استمع 500 مليون شخص إلى البودكاست عبر منصتها منذ بدء استثمارها في هذا المجال عام 2019، وتأتي "آبل" بعد "سبوتيفاي" في الترتيب وفقًا لقياسات الجهات الخارجية المُختصة.

ورغم أن "يوتيوب" لم تُصمم بالأساس للبودكاست، وإنما تعمل كمنصة لمشاركة مقاطع الفيديو، إلا أنها أصبحت مركز النشاط الفعلي لهذا النوع من المحتوى، بالنظر إلى أن ثُمن سكان العالم يستخدمونها للاستماع إلى البودكاست.

وللوصول إلى هذا الجمهور الضخم عبر "يوتيوب" جهدًا إضافيًا من صُنّاع المحتوى؛ إذ لا يمكن للمستمعين تشغيل الصوت فقط، وإطفاء شاشة الهاتف إلا إذا كانوا مشتركين في خدمة YouTube Premium.

كما أن المشاهدة المطوّلة لصورة ثابتة قد لا تكون جذابة، لذلك، أصبح إنتاج الفيديو ضرورة لتحقيق النجاح في المنصة فيما يتعلق ببرامج البودكاست.

ووفقًا لما ذكرته المنصة، فقد شاهد المستخدمون أكثر من 400 مليون ساعة من البودكاست عبر شاشات التلفاز وحدها العام الماضي، ما يؤكد أهمية الفيديو في هذا المجال.

وإضافةً إلى ذلك، يجب على صُنّاع محتوى البودكاست الامتثال لقواعد "يوتيوب"، إذ يتعين عليهم رفع محتواهم مباشرةً ليوتيوب كمقاطع فيديو أصلية، خلافًا لمعظم منصات البودكاست التقليدية التي تعتمد على خلاصات RSS.

ويعني ذلك الالتزام بنظام الإعلانات الخاص بالمنصة، إذ لا يمكنهم تشغيل الإعلانات بالطريقة المعتادة في منصات البودكاست الأخرى، كما أن تحليلات الأداء التي يحصلون عليها لا تكون بالدقة نفسها التي يعتمدون عليها لبيع المساحات الإعلانية للمعلنين.