الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ثلاثة أميركيين يفوزون بجائزة نوبل للاقتصاد

حجم الخط
580 (2).jpg
واشنطن-وكالات

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الإثنين عن فوز الأميركي ابهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية الأميركية إستر دوفلو والأميركي مايكل كريمر بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر.

وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاثة كوفئوا على إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم عبر تقسيم هذه المشكلة إلى تساؤلات أصغر قابلة للإدارة بصورة أكثر فعالية.

وأضافت اللجنة أن الجائزة ستُقسم بالتساوي على الباحثين الثلاثة وأن أبحاث الفائزين أدت إلى تحسين قدرتها على محاربة الفقر العالمي.

وأوضحت أن نهجهم الجديد القائم على التجربة أدى خلال عقدين فقط إلى تحولات في مبحث علم التنمية الاقتصادية التي أصبحت الآن مجالا مزدهرا للأبحاث.

وأشارت اللجنة إلى أن الفائزة دوفلو المولودة عام 1972 هي ثاني سيدة تحصل على جائزة نوبل للاقتصاد وأنها أصغر شخص يحصل على هذه الجائزة.

وقالت الأكاديمية في بيان "الفائزون لهذا العام وضعوا نهجا جديدا للحصول على أجوبة يعتد بها بشأن أفضل السبل لمكافحة الفقر على مستوى العالم".

وفي منتصف التسعينيات أثبت مايكل كريمر (54 عاما) الأستاذ في جامعة هارفرد "إلى أي حد يمكن أن تكون هذه المقاربة قوية عبر استخدام تجارب ميدانية من أجل اختبار مختلف المبادرات التي من شأنها تحسين النتائج المدرسية في غرب كينيا".

وبعد ذلك، قام بانيرجي وإستر دوفلو بدراسات مماثلة حول مسائل أخرى في دول أخرى، وباتت طريقتهم للأبحاث التجريبية تهيمن حاليا على الاقتصاد التنموي.

وأستاذة الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وإستير دوفلو (46 عاما)، هي أحد الخبراء الاقتصاديين الأكثر شهرة في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة، وهي ثاني امرأة تنال جائزة نوبل للاقتصاد.

وأعمالها خوّلتها في عام 2013 باختيار البيت الأبيض لها، كمستشارة للرئيس باراك أوباما بشأن مسائل التنمية عبر انضمامها إلى اللجنة الجديدة من أجل التنمية العالمية.

وتعرف جائزة الاقتصاد، وهي أحدث جوائز نوبل، رسميا باسم "جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل" التي أنشئت عام 1968.