الساعة 00:00 م
الأحد 07 اغسطس 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.04 جنيه إسترليني
4.72 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.41 يورو
3.35 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

من هو خالد منصور الذي اغتالته إسرائيل اليوم في رفح؟

جولييت عواد: غزة تتعرض لقصفٍ تشترك فيه إسرائيل مع المطبعين

الأردن ينفي تمديد تأجير "الغمر والباقورة" لإسرائيل

حجم الخط
عمّان - وكالة سند للأنباء

نفت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، مزاعم صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية حول موافقة الأردن على تمديد تأجير أراضي الغمر والباقورة لمدة عام إضافي.

وقالت النائبة الأردنية ديما طهبوب إنه في حديث لها مع معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي أكد أن المنطقتين لن يمدد تأجيرهما، وهذا قرار محسوم.

وأكدت الخارجية في بيان صحفي، أن العمل في ملحقي الباقورة والغمر سينتهي في الـ10 من الشهر المقبل، أي بعد مرور 25 عاما على دخول اتفاقية السلام حيز التنفيذ.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم، أن العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين وافق على تمديد تأجير إسرائيل منطقة "الغمر" لعام إضافي.

وكان من المقرر أن تنتهي مدة استئجار هذه المنطقة لإسرائيل في السادس والعشرين من الشهر الجاري، بعد مرور 25 عاما على تأجيرها لإسرائيل، وفقاً لاتفاقية وادي عربا الموقعة بين إسرائيل والأردن.

ونصت اتفاقية "وادي عربا" على أن تؤجر المملكة الأردنية الهاشمية كلا من منطقتي الغمر في جنوبي البحر الميت والباقورة الواقعة في منطقة بيسان، لإسرائيل لمدة 25 عاماً.

كما تنص على أن تمدد هذه الفترة بصورة تلقائية في حال لم يطلب الأردن قبل انتهاء المدة بعام إلغاءها.

ورجحت الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إرجاء تسليم أراضي الغمر للأردن، في حين أشارت إلى الاتصالات مستمرة بشأن الباقورة.