بدأت شركة "جوجل" اختبار ميزة ذكاء اصطناعي جديدة في منصة "يوتيوب"، تهدف إلى تقديم ملخصات مرئية لمقاطع الفيديو، وذلك على غرار ميزة “AI Overviews” التي ظهرت حديثًا في نتائج بحث "جوجل".
وتعتمد الميزة الجديدة، التي تُختبر حاليًا لدى عدد محدود من مشتركي "يوتيوب بريميوم" في الولايات المتحدة، على روبوت الذكاء الاصطناعي Gemini من "جوجل" لتقديم أجزاء مختارة من مقاطع الفيديو تتناسب مع استفسارات البحث، خاصةً عند البحث عن مراجعات المنتجات أو الأنشطة والأماكن السياحية.
وأوضحت، في منشور عبر منتدى مجتمع "يوتيوب"، أن الميزة الجديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أكثر الأجزاء فائدة في مقاطع الفيديو التي ترتبط بنتائج البحث، مثل البحث عن أفضل سماعات عزل ضوضاء، أو أبرز المتاحف في مدينة سان فرانسيسكو.
ومقابل الفائدة المرجوة من هذه الميزة، يخشى البعض من تأثيرها على عائدات صنّاع المحتوى، إذ تؤدي الملخصات الذكية إلى تقليل عدد المشاهدات المباشرة، تمامًا كما أثار ظهور ميزة AI Overviews في نتائج بحث "جوجل" جدلًا حول انخفاض أعداد الزوار للمواقع، وهو جدل ما زال مستمرًا حتى الآن.
وسيكون بإمكان المستخدمين تقديم تقييمات للمقاطع التي يقدّمها الذكاء الاصطناعي، من خلال الضغط على زر الإعجاب أو عدم الإعجاب.
ولم تكشف "جوجل" كم سيستغرق الاختبار التجريبي لهذه الميزة، ولا عن نواياها بشأن تعميم الميزة لكافة المستخدمين مستقبلًا.