الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تخفيض مدة "الإداري" للأسير "قعدان"

حجم الخط
الأسير طارق قعدان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قررت محكمة عوفر الإسرائيلية العسكرية، اليوم الخميس، تخفيض مدة الاعتقال الإداري المطلوب تثبيتها بحق الأسير المضرب طارق قعدان، من ستة أشهر إلى أربعة.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن الأسير قعدان (46 عاماً) من بلدة عرابة جنوب غرب جنين، مستمر بمعركته ضد اعتقاله الإداري.

وقالت "الهيئة": "إن تدهوراً طرأ على حالته الصحية بعد مضي 86 يومًا على إضرابه، حيث يعاني حالياً من ضعف وهزال عام وأوجاع مزمنة بمختلف أنحاء جسده، كما أنه يشتكي من نقص في وزنه وإصفرار في الوجه".

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير "قعدان" بتاريخ 23 شباط/ فبراير 2019، وصدر بحقه حكماً بالسجن الفعلي مدة شهرين وبعد انقضاء مدة الحكم.

وأصدر الاحتلال أمر اعتقال إداري بحقه لمدة 6 أشهر قبل الإفراج عنه بأيام، لتعاود تجديد اعتقاله الإداري خلال إضرابه  لمدة 6 أشهر، والتي جرى تخفيضها إلى أربعة أشهر بعد  صدور قرار اليوم من المحكمة.

و"قعدان" أسير سابق قضى ما مجموعه 11 عاماً في سجون الاحتلال ما بين أحكام واعتقال إداري، وهو متزوج ولديه 6 أبناء.

وتحتجز سلطات الاحتلال في 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن تابع لها،  5700 أسير فلسطيني؛ بينهم 40 سيدة وفتاة، و500 معتقل إداري، بالإضافة لـ 700 حالة مرضية خطيرة.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، يعتمد على ملف وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها.

ويمكن حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية، تجديد أمر الاعتقال مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لفترة أقصاها ستة شهور قابلة للتجديد.