الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

63 قتيلا في يومين من احتجاجات العراق

حجم الخط
العراق.jpg
بغداد - وكالات

قتل 63 شخصا على الأقل خلال يومين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العاصمة العراقية بغداد ومناطق جنوبية، وفق ما أفادت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان اليوم السبت.

وقالت المفوضية: "إن الحصيلة الأعلى جرّاء الصدامات التي اندلعت منذ الجمعة سُجّلت في محافظتي ذي قار وميسان".

وتعتبر هذه الموجة الثانية من الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد، وانطلقت أولى صفحاتها في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، وانتهت في السادس منه بمقتل 157 شخصاً، غالبيتهم من المتظاهرين.

وأما المرحلة الثانية، فاستؤنفت ليل الخميس بعد تعليق دام 18 يوماً لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، وخلفت 63 قتيلاً خلال 48 ساعة.

وقتل أكثر من عشرين من الضحايا، أمس الجمعة، خلال أحداث عنف شكلت منعطفاً جديداً تمثل بإحراق واقتحام مقار في جنوب العراق لأحزاب سياسية ومكاتب نواب ومقار فصائل مسلحة تابعة لقوات الحشد الشعبي.

ومن بين الضحايا، أكثر من 12 متظاهراً قضوا في تلك الحرائق التي وقعت مساء.

وشملت حصيلة اليوم السبت سقوط 6 قتلى في بغداد لم تتضح أسباب وفاتهم، وفي الناصرية جنوبًا. فيما أشارت الشرطة أيضا إلى وقوع 17 جريحا في الناصرية".

وأفادت مصادر أمنية وطبية في الناصرية أن "الأشخاص الثلاثة قتلوا بالرصاص خلال إقدام محتجين على اقتحام منزل رئيس اللجنة الأمنية في محافظة المدينة وإضرام النار فيه".

وأفادت الشرطة أن مجموعة من المحتجين خرجت من بين آلاف تجمعوا في وسط الناصرية واقتحمت منزل مسؤول محلي، مضيفةً: "إن الحرس أطلقوا النار على المحتجين بعد اقتحام المبنى".

واليوم ظهرًا فشل مجلس النواب  العراقي في عقد جلسته الاعتيادية المقررة لعدم اكتمال النصاب القانوني، التي كانت مخصصة لبحث مطالب المظاهرات الأخيرة في البلاد.

وكان من المقرر أن يناقش النواب قرارات مجلس الوزراء الأخيرة، وتنفيذ حزم الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.