الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

روسيا تتصل بحماس لبحث الانتخابات

حجم الخط
russ_80e99ce599cc34ec09120951ba53944c.jpg
موسكو-وكالة سند للأنباء

بحث المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا ميخائيل بوغدانوف الثلاثاء، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الانتخابات الفلسطينية.

ووفق بيان للخارجية الروسية، فإن بوغدانوف بحث مع هنية عبر الهاتف الأفكار التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن الانتخابات.

وأوضح بوغدانوف، أن دعوة عباس لإجراء الانتخابات في إطار الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في أيلول/سبتمبر من هذا العام، خطوة مهمة لاستعادة الوحدة.

وأكد البيان على موقف روسيا الداعم للتغلب على الانقسام الفلسطيني كشرط ضروري لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إنشاء دولته المستقلة داخل حدود عام 1967.

وأكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، حرصه على إجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية وتوفير كل الفرص لإنجازها.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء اليوم الثلاثاء، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر ونائبه هشام كحيل.

وجاء هذا اللقاء بعد انتهاء "ناصر" زيارته لقطاع غزة والذي أجرى فيها مشاورات مع الفصائل الفلسطينية وحركة حماس بشأن الانتخابات المقبلة.

وقال "ناصر" خلال مؤتمر صحفي برفقة ممثلي الفصائل الفلسطينية: "تم الاتفاق على عدد من البنود المتعلقة بالانتخابات والموقف الوطني.

وأشار إلى أن "الجميع يسير في الاتجاه الصحيح نحو انتخابات تشريعية ورئاسية".

وأضاف: " نأمل أن تحقق الانتخابات الوحدة الوطنية بفضل تكاتف وتفهم الجميع للمرحلة القادمة الصعبة التي نواجهها".

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن حركته متمسكةٌ بإجراء انتخابات شاملة، (رئاسية، وتشريعية، ومجلس وطني).

وأكد هنية أن حركته جاهزة لخوض الانتخابات، وستحترم نتائجها حال توفرت كل شروط النزاهة والشفافية.

وأعلن الرئيس محمود عباس خلال كلمته أمام الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مؤخرا، أنه سيدعو إلى انتخابات عامة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجرت آخر انتخابات تشريعية فلسطينية في 25 كانون ثاني/يناير 2006، حيث فازت بها حركة حماس، وحققت ما وصفه مراقبون آنذاك بمفاجأة سياسية كبيرة.