الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

انتهاء لقاء "أزرق أبيض" والليكود دون نتائج

حجم الخط
VTUAU.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

انتهى اجتماع تفاوضي، مساء اليوم الخميس، بين مندوبي كتلة "أزرق أبيض" ومندوبي حزب الليكود، دون أي تقدم وباتهامات متبادلة بين الجانبين.

وقال غانتس إنه "حتى من دون اتفاق حول المواضيع السياسية، ما زال بالإمكان الاستمرار والتحدث حول المضمون والجوهر، لأنه من دون ذلك لن تتشكل حكومة".

وأفادت مصادر في "أزرق أبيض"، "الاجتماع تطرق بالأساس إلى مطالب جوهرية والخطوط العامة التي تهم الليكود، وأنه يتوقع عقد اجتماع آخر يوم الأحد المقبل".

واشترطت كتلة بيني غانتس، ألا يمثل الليكود كتلة اليمين، التي تضم أيضًا الأحزاب الحريدية وكتلة "إلى اليمين".

وجدد مندوبا الليكود في الاجتماع، التأكيد على أنهما يمثلان كتلة اليمين في المفاوضات.

ونقلت الإعلام الإسرائيلي عن مصادر في الليكود: "نخرج بشعور أن هذه مفاوضات كاذبة، وفي مسرحية أزرق أبيص أمام الإعلام، من خلال محادثات لطيفة هدفها الوحيد تمرير الوقت".

وأردفت: "اللقاء الحقيقي سيبدأ لاحقًا بين غانتس وأيمن عودة (رئيس القائمة المشتركة) بهدف تشكيل حكومة أقلية متطرفة وخطيرة مع العرب".

ووصف الليكود فكرة تشكيل حكومة مع القائمة العربية بـ "البلهاء". مؤكدًا: "طالما لم يتم إهمال هذه الفكرة، ستبقى المحادثات بمستوى استعراضي ومفاوضات كاذبة".

وصرّحت المصادر بأن "لبيد جاء إلى الاجتماع من أجل من أجل مراقبة غانتس وكي لا يوافق على حكومة وحدة".

بدوره، رفض رئيس حزب "يسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، إمكانية تشكيل حكومة أقلية كالتي يطرحها "أزرق أبيض"، بحيث تستند إلى دعم خارجي من القائمة المشتركة.

وقال ليبرمان للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، صباح اليوم، إن "ثمة إمكانية واحدة وهي حكومة وحدة"، والقائمة المشتركة طابور خامس، وهم لا يمثلون عرب إسرائيل".

ونقل موقع "واي نت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن عضو الكنيست موشيه غفني، من كتلة "يهدوت هتوراه" الحريدية قوله: "لا أرى الآن كيف ستتشكل حكومة. أعرف المؤسسة السياسية، وعندما نكون على شفا الهاوية، سيكون هناك من يتدارك الوضع ويجد طريقًا".

وأضاف أن التوجه إلى جولة انتخابات ثالثة يعني "كارثة اقتصادية لدولة إسرائيل، وانعدام مسؤولية من الدرجة الأولى. واضح أن علينا تدارك أنفسنا".