الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

اتهامات لترامب بدعم حفتر

حجم الخط
ترامب وحفتر
طرابلس - وكالات

أوضح مسؤولون أمريكيون، أن الرئيس دونالد ترامب، يدعم العملية العسكرية التي تقوم بها قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر للسيطرة على العاصمة طرابلس.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، عن 3 مسؤولين، رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن الدعم عبّر عنه ترامب خلال مكالمته الهاتفية مع حفتر، في 15 إبريل/نيسان الحالي.

وأشار المسؤولون، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، منح الضوء الأخضر لحفتر من أجل الهجوم على طرابلس، خلال مكالمة هاتفية أجراها معه سابقاً.

وبينت الوكالة أن مكالمة حفتر مع ترامب، جاءت مباشرة بعد لقاء الأخير بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض، ومهاتفته لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، اللذين يدعمان حفتر.

وأعلن البيت الأبيض سابقاً، أن المكالمة الهاتفية بين ترامب وحفتر، بحثت مواضيع التنسيق المشترك في محاربة الإرهاب، وتحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا.

وفي 9 إبريل/ نيسان الحالي، التقى ترامب بالسيسي في البيت الأبيض، بينما أجرى مكالمة هاتفية مع ولي العهد الإماراتي في 14 من نفس الشهر.

وفي 4 إبريل/ نيسان الجاري، أعلن الحرب على طرابلس، في خطوة أثارت رفضًا واستنكارًا دوليين.

واتهم رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، فايز السراج، فرنسا بدعم حفتر.

 وقال السراج، في مقابلة مع صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية: "نحن متفاجئون لأن فرنسا لا تدعم حكومتنا، بل تساند ديكتاتورا"، وذلك بعدما أدلى بتصريحات مماثلة قبل يوم لصحيفة "لوموند".

وأضاف: حينما اتصل بي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الثامن من إبريل/ نيسان، أخبرته  بأن الرأي العام في طرابلس هو ضد فرنسا، ولا نريد أن يكره الليبيون فرنسا.