الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تقرير مدارس العيساوية تُواجه اعتداءات الاحتلال بـ "الإضراب"

حجم الخط
20171017091510.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قررت لجنة أولياء أمور طلبة مدارس العيساوية، شمال شرقي القدي المحتلة، الدخول في إضراب مفتوح لمواجهة اعتداءات الاحتلال المتكررة على مدارس القرية وطلبتها.

وقال عضو لجنة المتابعة في قرية العيساوية، محمد أبو الحمص، لـ "وكالة سند للأنباء" إن اعتداءات الاحتلال على مدارس القرية ليست وليدة اليوم، إنما هي اعتداءات مستمرة منذ بداية العام الدراسي.

وأضاف أبو الحمص: "السبب الرئيسي في حصار مدارس العيساوية والمضايقة على طلبتها هو رفض المنهاج الإسرائيلي الذي تحاول بلدية الاحتلال فرضه على مدارس القرية بكل السبل الممكنة".

وأوضح أن الإعلان عن الإضراب المفتوح "أولى خطوات الاحتجاج على ممارسات الاحتلال بحق مدارس العيساوية، وأن اللجنة تدرس ماهية الخطوات القادمة لمواجهة هذه الاعتداءات".

بدوره، صرّح عضو لجنة أولياء أمور المدارس، محمود فايز محمود، بأن قرار الإضراب جاء عقب اقتحام قوات الاحتلال الخاصة مدرسة ذكور العيساوية الثانوية واعتقال الطفل صالح طه الطويل (16 عامًا).

وأوضح محمود في حديث لـ "وكالة سند للأنباء"، أن المعتقل الطويل طالب في الصف الـ 11 علمي، واعتقل بعد الاعتداء عليه بالضرب.

وأردف: "إضافة لاعتقال الطالب اعتدت قوات الاحتلال على مدير المدرسة طارق جلاجل وحارس المدرسة وطلاب آخرين".

 وأشار إلى أن قوات الاحتلال تعمد بشكل يوميّ اقتحام حيّ المدارس بالقرية وإلقاء القنابل الصوتية تجاه الطلبة مع وقت انتهاء الدوام المدرسي، الأمر الذي يدب الرعب في قلوب الطلبة وذويهم.

وذكر محمود أن لجنة أهالي الطلبة تنوي عقد مؤتمر صحفي غدًا الأحد للوقوف على الاعتداءات المتكررة بحق طلبة المدارس.

"وتهدف اللجنة من هذه الاحتجاجات إلى لفت نظر الرأي العام والجهات الحكومية والوطنية لاعتداءات الاحتلال علّها تساعد على وقفها"، وفق تصريح محمود.

وقد أصدرت لجنة أولياء أمور الطلبة بيانًا قالت فيه "إنها ترفض وتستنكر اقتحام الاحتلال للمدارس، لأن الاقتحامات المتكررة تخلق بيئة غير آمنة للدراسة ناهيك عن الحالة النفسية للطلبة، حيث التوتر والخوف وقلة التركيز".

وأوضحت أنها كانت قد أعلنت الإضراب عن الدوام في مدارس البلدة، في بداية العام الدراسي الحالي، ولكنها علقته بعد تعهد مسؤولين في وزارة المعارف الاسرائيلية وممثلين عن بلدية الاحتلال وشرطته عدم اقتحام مدارس القرية أو التعرض لطلبتها.

وأضافت اللجنة في بيانها: "شرطة الاحتلال ضربت الاتفاق بعرض الحائط بعد مضي عدة أسابيع ولم تلتزم به، رغم تقديم لجنة اولياء الأمور عدة شكاوى حول ذلك وجميعها تم تجاهلها".