الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الاحتلال يعرقل إدخال "العجول" للضفة

حجم الخط
وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد وزير الزراعة الفلسطيني، رياض العطاري، أن الاحتلال الإسرائيلي يضع عراقيل أمام إدخال شحنات أبقار مستوردة من الخارج، كرد على قرار فلسطيني سابق بوقف استيرادها من إسرائيل.

وقال العطاري، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن أول شحنة أبقار، تعود لتاجر فلسطيني وصلت الموانئ الإسرائيلية، منذ إعلان قرار وقف الاستيراد من إسرائيل، ما زالت محتجزة ويمنع إدخالها للضفة الغربية.

وكانت الحكومة الفلسطينية قررت، قبل شهرين، منع استيراد الأبقار من إسرائيل، كخطوة باتجاه الانفكاك الاقتصادي عن سلطات الاحتلال.

وبين الوزير أنه منذ منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي حتى اليوم، لم يتم إدخال شحنات عجول من إسرائيل، مؤكداً أن أول شحنة طلبها مستورد فلسطيني من الخارج، منذ القرار، معلقة منذ أيام لدى الاحتلال.

وأشار إلى أن مخزونات الأبقار الحية في السوق المحلية مريحة، وقال: "لدينا مخزونات تكفي على الأقل حتى نهاية العام الجاري، والأهم أن الأسعار مستقرة".

وكان رئيس "الإدارة المدنية" الإسرائيلية، كميل أبو ركن،هدد الحكومة الفلسطينية، في أعقاب قرارها، بمنع استيراد الأبقار من دول أخرى وفرض عقوبات عليها، ووقف استيراد منتجات أخرى.

وذكر العطاري أن "إسرائيل تمارس سياسة التخويف بحق المستوردين الفلسطينيين. أحد المستوردين أبلغ الوزارة أنه لن يكون قادرًا على الاستيراد من الخارج، بسبب عدم توفر المحفظة المالية الخاصة به".

ويبلغ متوسط الاستيراد السنوي من الأبقار إلى السوق الفلسطينية، قرابة 120 ألف عجل، معظمها يتم استيرادها عبر تجار إسرائيليين و10% منها من مزارع إسرائيلية.

وينتج الفلسطينيون 15% فقط من الأبقار "اللاحمة"، ويتم استيراد الباقي من الخارج.