الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

1600 قتيل بغارات التحالف على الرقة

حجم الخط
سوريا
سوريا-وكالات

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) اليوم، الخميس، أن القصف الجوي والمدفعي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مدينة الرقة في شمال سورية، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام 2017، أسفر عن مقتل أكثر من 1600 مدني.

جاء ذلك عشية إطلاق منظمة العفو الدولية ومنظمة "أ يرويز"، مشروعاً جديداً للبيانات والمعطيات بشأن الهجمات التي شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من سوريا.

وبينت مستشارة الاستجابة للأزمات لدى المنظمة، "دوناتيلا روفيرا"، أن "الكثير من القصف الجوي على مدينة الرقة "لم يكن دقيقاً وعشرات الآلاف من الضربات المدفعية كانت عشوائية".

وشددت روفيرا، على أن التحالف الدولي يجب أن يتوقف عن إنكاره الذي استمر ما يقرب من السنتين بشأن إخفاء أعداد القتلى الهائلة في صفوف المدنيين، بمدينة الرقة السورية.

وأكدت أن قوات التحالف دمرت الرقة كلياً، ولكنها لا تستطيع محو الحقيقة.

من جانبه، دعا مدير "إيروورز"، كريس وودز، قوات التحالف لإجراء تحقيق واف في الأخطاء التي وقعت في الرقة السورية؛ للحيلولة دون التسبب مرة أخرى بمثل هذا الحجم من المعاناة الهائلة للمدنيين الذين تحاصرهم العلميات العسكرية في المستقبل.

وقال وودز، "من المرجح أن العديد من الحالات التي قامت منظمة العفو الدولية بتوثيقها ترقى إلى مستوى انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وتستدعي إجراء المزيد من التحقيقات".