الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالصور "إيناس".. مصممة أزياء بدأت قصتها بـ "فستان دُميتها"

حجم الخط
إيناس الحايك.jpg
تونس - وكالة سند للأنباء

في عمرٍ صغير لم يتجاوز العشرة حاكت أنامل "إيناس" لدُميتها الصغيرة فستانًا جميلًا بألوانٍ زاهية، كان أداؤها متقنًا (كما أخبرتها والدتها)، فطارت كـ فراشة الربيع مبتهجةً بهذا الإطراء، وتشجعت ليجرّ هذا الفستان وراءه موديلاتٍ أخرى، حيث كانت تتخيل الفكرة وتُنفذها.

لكنّ هل كانت تتوقع هذه الصغيرة، أن تنتصر أحلامها وتتحقق رغباتها في عالم تصميم الأزياء،  لتُحيك لعرائس حقيقيات فستاين تُحاكي موديلات عالمية، وليس للدمى!

مصممة الأزياء إيناس الحايك (29 عاما)، فلسطينية من قطاع غزة، انتقلت إلى تونس مؤخرًا حصلت على شهادتين جامعيتين في العلاقات العامة، والفنون والحرف، بالإضافة إلى دورات في الخياطة والتصميم.

تستهل حديثها لـ "وكالة سند للأنباء": "بدأت الحكاية بمجرد هواية لصنع فساتين للدمى، وكنت أهتم بهذه الفستاين وكأنني أُصممها لي وليست لدميتي الصغيرة، كبر هذا الشغف معي، إلى أن تخرجت من الجامعة".

وبعد حصولها على شهادة العلاقات العامة والإعلان، التحقت بدروة خياطة، في ظل عدم وجود تخصص جامعي لتصميم الأزياء _أنذاك_، وفي الوقت ذاته اتجهت لدراسة تخصص الفنون والحرف، لأن المنهج يتضمن مادة واحدة عن التفصيل والخياطة، لصقل موهبتها.

تقول: "بعد تخرجي وحصولي على المركز الثاني على الدفعة، قررت العمل بشكلٍ مستقل، وعملت في مشغل عائلتي الخاص بالخياطة".

وتستطرد بعد ضحكة: "وبالتأكيد الوراثة دورا في موهبتي، حيث إن أبي وأعمامي وأجدادي يعملون في مهنة الخياطة من قبلي". وهذا ما دفع العائلة لتشجيع "إيناس" لمواصلة عملها في هذا المجال وتطويره.

وتمكنّت خلال هذه الفترة بالتدريب على الماكينات في مشغل عائلتها، استطاعت حياكة قطع وموديلات جميلة تخصّها وتخصّ المحيط بها.

ومن ثم انتقلت "ضيفة سند" لعرض أعمالها وتصاميمات برعت في تنفيذها، على مواقع التواصل الاجتماعي، وجذبت آلاف المتابعين ولاقت إعجابهم تلقائيًا دون إعلانات ممولة.

وتُنفذ مصممة الأزياء، أي تصميم يُطلب منها، وتُعيد تصميمات معروضة على الإنترنت بدقة عالية، أيضًا، تُصمم موديلات من وحي خيالها وبما يتوافق مع رغبة الزبائن وما يليق بهم.

وتُشير "إيناس" أن إتقان العمل وإخراج الموديلات بأبهي الصور وحسب طلب الزبائن، كان من أهم أسباب انتشار اسمها في عالم تصميم الملابس.

9.jpg
 

وعن الصعوبات التي واجهتها خلال عملها في مجال الخياطة بقطاع غزة، تُحدثنا: "إن أبرز مشكلة تواجه المصممين والخياطين في القطاع، هو الانقطاع المستمر للكهرباء، وما يسببه من إعاقة للعمل وأحيانًا يأخذ منّا مثلًا الفستنان وقتًا مضاعفًا بسبب الكهرباء".

وبعد مرور ثماني سنوات على عمل "إيناس" في عالم تصميم الأزياء، قررت توسيع عملها على المستوى العربي والعالمي، تقول: "سعيت لأجل هذا الهدف، والآن أنا بتونس أكمل العمل في مجالي".

وتصف عملها خلال الأشهر الماضية بتونس بـ "الجيد"، مردفةً: "من الشهر الأول الذي عُدت فيه للعمل هنا، بدأت أعمالي بالانتشار، ولاقت إعجاب التونسيات".

7.jpg
6.jpg
4.jpg
2.jpg
0.jpg