الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

اختيار المتحف الفلسطيني لجائزة "الآغا"

حجم الخط
المتحف الفلسطيني
رام الله - سند

أعلن مدير جائزة "الآغا خان" للعمارة فرخ درخشاني في قازان، اليوم الخميس، اختيار المتحف الفلسطيني ضمن القائمة القصيرة للجائزة.

وقال درخشاني: "المتحف الفلسطيني مُرض على المستوى الجمالي ومراعاته للمسؤولية البيئية، وهو ما يروّج لإمكانية التزاوج بين التصميم والاهتمامات البيئية في آن معاً".

من ناحيتها، أعربت مدير عام المتحف الفلسطيني عادلة العايدي، عن فخرها باختيار المتحف ليكون ضمن القائمة القصيرة لجائزة عالمية رفيعة المستوى كجائزة الآغا خان للعمارة.

وأكدت أن وصول المتحف لهذه المرحلة هو تقدير عالمي جديد يضاف إلى مجموعة من الإنجازات والجوائز التي حصدها على مستوى تصميمه المعماري وريادته كمبنى أخضر.

وأضافت أن الجائزة ترفع من طموح المتحف ليرتقي دوماً إلى العالمية، ليس فقط من ناحية العمارة والبناء، بل في نقل الرواية الفلسطينية، وتعزيز مكانة فلسطين الثقافية حول العالم.

وتعتبر جائزة الآغا خان واحدة من أقدم الجوائز المرموقة في مجال العمارة، وتختار المشاريع الفائزة- بدء من تلك التي تعنى بتحسين الأحياء الفقيرة، وانتهاء بالأبنية الخضراء.

وستخضع المشاريع المرشحة لمراجعات دقيقة من قبل خبراء مستقلين، سيعملون على تقييم كل مشروع في موقعه، وسيتم اعتماد تقاريرهم من قبل لجنة التحكيم العليا لاختيار الفائزين.

يشار إلى أن جميع المشاريع المكلّفة من قبل الآغا خان أو إحدى مؤسسات شبكة الآغا خان للتنمية تعتبر مستثناة من الترشح للجائزة.

 ويشترط للتأهل لدورة العام 2019 ضمن هذه الجائزة، أن تكون المشاريع قد اكتملت في الفترة الواقعة بين 1 كانون الثاني 2012 و31 كانون الأول 2017، وفي طور الاستخدام لمدة لا تقل عن عامين.