الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال يُعيد فتح بحر غزة والمعابر

حجم الخط
نحو 3 آلاف صياد في غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، فتح بحر قطاع غزة أمام الصيادين الفلسطينيين، ومعابر القطاع بعد يومين من قرار الإغلاق بفعل العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ووفقًا لمسؤول لجان الصيادين زكريا بكر، فإن الاحتلال "أبلغ منسق وزارة الزراعة بإعادة فتح البحر، كما كان قبل العدوان الإسرائيلي".

والمساحة المسموحة للصيد من شمال قطاع غزة وحتى ميناء غزة لـ 6 أميال، وتزيد تدريجيًا من الميناء لمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة لتصل إلى 12 ميلًا، بحسب قول "بكر".

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان، مركبين للصيد على شاطئ بحر الشيخ عجلين جنوبي مدينة غزة وتسبب بإتلافهم.

بينما قالت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، إنها أبلغت شركات القطاع الخاص في غزّة، بقرار الاحتلال بإعادة فتح معبر كرم أبوسالم، بدءًا من يوم الأحد المقبل كالمعتاد.

وأعادت سلطات الاحتلال صباح اليوم فتح حاجز بيت حانون "إيرز"، شمالي قطاع غزة، بعد إغلاقٍ استمرّ يومين، منذ فجر الثلاثاء، الذي بدأ فيه الاحتلال تصعيد عدوانه على القطاع.

ووفقًا لـ "المكتب الإعلامي للمعابر" فإن "إدارة معبر إيرز أكّدت فتحه في كلا الاتجاهين من الساعة  9:00 صباحًا وحتى الساعة 12:00 ظهرا فقط".

وتم فتح المعبر لفئات مخصصة هي: مرضى حالات السرطان فقط "عبر تنسيقات مسبقة"، أجانب "عبر تنسيقات مسبقة"، والفلسطينيين من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 "عبر تنسيقات مسبقة".

وأغلقت قوات البحر والمعابر بشكلٍ كامل من صباح الثلاثاء الماضي، كإجراءٍ عقابي جماعي، في ظل عدوان إسرائيلي بدأ فجر الثلاثاء، وتم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار فجر اليوم الخميس.

وشهد القطاع عدوانًا إسرائيليًا على مدار يومين، بدأ باغتيال القائد في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا فجر الثلاثاء الماضي، وأدى لاستشهاد 34 مواطنًا، بينهم 8 أطفال و3 سيدات، وأصيب نحو 111 آخرين، بينهم 46 طفلًا و20 سيدة.