الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أبو بكر يدعو لبلورة "لوبيات" فلسطينية للدفاع عن الأسرى

حجم الخط
YjTfI.jpeg
بوخارست - وكالة سند للأنباء

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، إن الجاليات الفلسطينية مُطالبة بأن تنشط في سبيل بلورة لوبيات فلسطينية للدفاع عن المعتقلين في سجون الاحتلال.

وأوضح أبو بكر أن دور تلك الـ "لوبيات" تكون فاعلة وضاغطة على الحكومات والبرلمانات الدولية والرأي العام في أماكن تواجدها للدفاع عن الأسرى.

جاءت أقوال أبو بكر، خلال كلمة له في افتتاح مؤتمر الجاليات الفلسطينية في أوروبا الذي يعقد في العاصمة الرومانية بوخارست، تحت عنوان "وضع الجاليات الفلسطينية في أوروبا وآليات تفعيلها".

وتستمر فعاليات مؤتمر الجاليات الفلسطينية في أوروبا على مدار اليومين المقبلين، وسيتخلل المؤتمر ندوات وجلسات خاصة حول دور الجاليات إزاء قضية الأسرى، وتشكيل لجان متخصصة لمتابعة الملفات المختلفة.

وشدد أبو بكر على أن "التطورات الخطيرة التي تفرضها سلطات الاحتلال بحق الأسرى والأسيرات في السجون تجعل المسؤولية الملقاة على عاتقنا تكبر".

وأردف: "ما يستدعي من الجميع استنفار كافة الجهود من أجل الدفاع عن الأسرى وإسنادهم".

واستعرض الأوضاع المأساوية والخطيرة التي يمر بها الأسرى داخل سجون الاحتلال، وما يتخللها من استمرار الجرائم الطبية الفاضحة والواضحة والمخالفة لكل الأعراف والقوانين.

ولفت النظر إلى أهمية التدخل الدولي، وفتح الملف الطبي للأسرى، وإلزام إسرائيل باحترام حقوقهم وفق القوانين الدولية والإنسانية.

وطالب بوضع خطط وآليات فاعلة من شأنها تعزيز حضور قضية الأسرى أمام المحافل الدولية، وفضح الجرائم الإسرائيلية بحق المعتقلين.

واستطرد: "الهدف إيصال الحقائق المتعلقة بمعاناة أبناء شعبنا الفلسطيني في سجون الاحتلال، والقوانين الإسرائيلية التي تشرع الانتهاكات والجرائم بحق الأسرى".

وتعتقل "إسرائيل" في سجونها ومراكز التحقيق التابعة لها 5500 أسير فلسطيني، بينهم 41 سيدة وفتاة، و230 طفلًا و450 معتقلًا إداريًا، إلى جانب 7 نواب في المجلس التشريعي و1000 أسير مريض منهم 700 حالة مرضية خطيرة.