الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الصحة تُحذر من مخاطر قطع إسرائيل الكهرباء عن 4 محافظات

حجم الخط
thumb-1-51.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، من مخاطر جمة وأذى قد يتعرض له المرضى في المستشفيات نتيجة تهديد الاحتلال فصل التيار الكهربائي عن 4 محافظات فلسطينية.

وحمّلت الكيلة في تصريح لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الإثنين، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن نتائج "هذا الفعل الغير إنساني".

وقالت إن إمعان سلطات الاحتلال في تحديها للقانون الدولي يضع المرضى، وهم أضعف الشرائح في كل المجتمعات، أمام خطر محدق.

ونوهت إلى أن إسرائيل هددت بتطبيق قرار فصل الكهرباء عن محافظات، رام الله والبيرة، بيت لحم، أريحا، وأجزاء من محافظة القدس، "وهي مناطق امتياز شركة كهرباء القدس".

وأهابت الكيلة بالمجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإنسانية، التدخل لوقف تطبيق هذا القرار.

وأضافت: "القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ينصان على ضرورة تحييد المرضى والمراكز الطبية عن أي صراع حتى في أوقات الحروب".

وأكدت أن أي انقطاع للتيار الكهربائي عن ثلاجات الأدوية والمطاعيم في المراكز الصحية سيؤدي إلى الإضرار بها والتأثير على فعاليتها، خاصة أنها تحفظ على درجات حرارة متدنية.

وأردفت وزيرة الصحة: "بعض الأدوية والمطاعيم يحتاج إلى التفريز الدائم خلال فترة الحفظ".

وتابعت: "هذه الخطوة الخطيرة التي ستقدم عليها إسرائيل تعد عقابًا جماعيًا لكافة أبناء الشعب الفلسطيني، حيث لم تراع أي ميثاق أو عرف أو قانون دولي في خطوتها هذه".

وكانت شركة كهرباء القدس قد أفادت بأن شركة كهرباء إسرائيل ستقطع التيار الكهربائي عن 3 خطوط رئيسة ومزودة للكهرباء في محافظتي القدس ورام الله والبيرة في التوقيت ذاته.

وبينت أن الشركة الإسرائيلية تستهدف منع كهرباء القدس من إعادة تدوير الأحمال على خطوط مزودة أخرى لتزويد بعض المؤسسات الحيوية والرسمية والأهلية والقطاع الخاص، خاصة المستشفيات والطوارئ، بالتيار الكهربائي.