الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

ترامب: لولا تدخلي لسُحقت هونغ كونغ في 14 دقيقة

حجم الخط
TRU.jpg
واشنطن - وكالات

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن هونغ كونغ كانت ستُسحق من الجيش الصيني لولا تدخله لدى نظيره الصيني شي جين بينغ، في إشارة للاحتجاجات المستمرة هناك منذ أشهر عدة.

وقال ترامب: "من دوني كانت هونغ كونغ ستسحق خلال 14 دقيقة"، وأن  موضحا أن شي جين بينغ، لديه مليون جندي متمركزين خارج هونغ كونغ، ولم يدخلوا لأنني طلبت منه ذلك".

وأوضح أن بلاده تقف مع الحرية ومع شعب هونغ كونغ، لكنها الآن على وشك إبرام أكبر اتفاق للتبادل التجاري في التاريخ مع الصين.

وأضاف: "سترتكبون خطأ فادحا، وسيكون لذلك تأثير سلبي جدا على الاتفاق التجاري"، مشيراً بذلك إلى محادثة أجراها مع الرئيس الصيني.

وجاءت تصريحات ترامب، بعد يومين على تبني الكونغرس الأميركي مشروع قرار يدعم الحراك المطالب بالديمقراطية الذي يهز المدينة منذ ستة أشهر.

ويدعم مشروع القرار الذي ينتظر الآن توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليصبح قانونا، الاقتراع العام في الانتخابات، والامتناع عن الاعتقال التعسفي، ويفرض عقوبات على الذين يخالفون هذه المبادئ.

وانطلق الحراك في هونغ كونغ قبل نحو ستة أشهر، احتجاجا على مشروع قانون يتيح تسليم مطلوبين إلى الصين، وهو المشروع الذي أثار مخاوف من أن تكون الصين تسعى للحد من الحريات في المدينة.

وتظاهر الملايين من المواطنين الغاضبين في الشوارع، وأعاقوا شبكة النقل في الحراك الذي اتسع إلى المطالبة بانتخابات نزيهة، والتحقيق في ممارسة الشرطة أساليب عنيفة، وهي مطالب رفضها قادة هونغ كونغ المعيّنون من بكين.

وتركز الحراك أخيرا في حرم جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ، وتخللته مواجهات عنيفة بين الشرطة التي أطلقت الغاز المدمع والرصاص المطاطي على المحتجين، الذين ردوا بإطلاق السهام ورمي قنابل المولوتوف.