الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

اللبنانيون سحبوا مليارات الدولارات من البنوك وأودعوها في بيوتهم

حجم الخط
5de490b44c59b771ef701769.jpg
بيروت - وكالات

أكد وزير ​الاقتصاد​ والتجارة في ​حكومة​ تصريف الأعمال اللبنانية، ​منصور بطيش، أن 4 مليارات دولار سحبت من مصارف البلاد منذ شهر أيلول الماضي وأودعت في بيوت العملاء.

وقال بطيش، إن "الناس يخافون وهذا حقهم. تم البحث خلال الاجتماع الاقتصادي الأول الذي عقد في ​بعبدا​ عن حل لمشاكل الناس مع ​جمعية المصارف​، ونتج عنه بعض التدابير تم اتخاذها مع حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح أنه "تم تكليف سلامة، وفقا لقانون النقد والتسليف، بالتفاهم مع جمعية المصارف على آليات تريح الناس من ناحية القبض بالعملات الموجودة، وتخفيف الضغط لتأمين حاجياتهم الأساسية".

ولفت النظر إلى أن "مصرف لبنان يحاول الحفاظ على موجوداته بالخارج والتي هي للمصارف والناس والمودعين".

وتساءل: "لماذا التهويل على الناس؟ نعم المشكلة كبيرة في لبنان وخطيرة ويجب أن ننكب ونتعاون ليلا نهارا لإيجاد التنسيق، نحن لا يجب أن نهول على الناس".

وأكد أن "أموال الناس موجودة، واليوم هناك معالجة للمشاكل، يجب أن تحصل بهدوء وحكمة، وأنا أتفهم خوف الناس وأنحاز لهم".

وصرّح بطيش: "تم تخفيض معدلات الفائدة على الليرة اللبنانية من ناحية الودائع والتسليفات، وزيادة رأسمال المصارف، وليحضروا ملياري دولار لزيادة رسملة المصارف قبل نهاية العام".

ويشهد لبنان منذ 17 تشرين أول/ أكتوبر الماضي احتجاجات شعبية، رفضًا لمشروع قانون يفرض زيادة الضرائب على المواطنين، وللمطالبة باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، قبل أن يرفع المحتجون سقف مطالبهم إلى إسقاط النظام الحاكم كله.