وفد إسرائيلي في دبي لتجهيزات "إكسبو 2020"

حجم الخط
2019102014321724GA.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت القناة "12" الإسرائيلية، إن إسرائيل ستُشارك رسمياً في معرض إكسبو 2020 الذي سيُقام في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت القناة: "ستبدأ عملية تجهيز الجناح الإسرائيلي هناك من الأسبوع المقبل".

وأشارت إلى أن القرار جاء بعد زيارة وفد برئاسة مدير عام وزارة الخارجية يوفال روتم، هذا الأسبوع، لدبي لترتيب المشاركة الإسرائيلية.

وفي السياق، ذكرت القناة "13" الإسرائيلية، أن مدير عام وزارة الخارجية، يوفال روتم، قد زار بشكل سري خلال الأيام الماضية دبي.

وبيّنت أن "روتم زار دبي رفقة مسؤولين من مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وأجرى الوفد خلال الزيارة أيضًا محادثات مع مسؤولين رسميين في الإمارات".

وأضافت القناة: "روتم قام بالتوقيع على اتفاق رسمي يقضي بمشاركة إسرائيل في معرض إكسبو التكنلوجي الذي ستقيمه الإمارات خلال العام القادم".

ونقلت عن مسؤولين في خارجية إسرائيل قولهم إن "أعمال بناء الجناح الإسرائيلي في المعرض ستبدأ خلال الأسبوع القادم".

وسبق أن أعلنت حكومة الاحتلال، أنها ستشارك في معرض إكسبو دبي 2020 الدولي، المقام في الإمارات العربية المتحدة.

وقال نتنياهو في تصريح صحفي خلال جلسة الحكومة الأسبوعية في أكتوبر 2019، إن مشاركة "إسرائيل" في المعرض بدبي "تعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية على الأرض".

ويقام معرض "إكسبو" الدولي، مرة كل 5 سنوات، وهو أحد أكبر الأحداث الدولية، ويستمر 6 أشهر، وتقدر الاستعدادات له بملايين الدولارات.

ويساهم المعرض في تسليط الأضواء على المدن المضيفة، واجتذاب زائرين من الداخل والخارج، كما يقدم المشاركون فيه أفكاراً ومشاريع للعمل المشترك.

واستضافت مدينة ميلانو الإيطالية، معرض 2015، وسيقام المعرض القادم في مدينة "أوساكا" اليابانية عام 2025، وأقيم أول "إكسبو" دولي، في لندن في عام 1851.