الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تركيا: مساعي فرض عقوبات أمريكية "إساءة لقراراتنا السيادية"

حجم الخط
تركيا.jpg
إسطنبول - وكالات

قالت تركيا اليوم الخميس، إن مشروع القانون الذي اعتمدته لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات عليها هو "إساءة للقرارات السيادية الوطنية".

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية حول مشروع قانون اعتمدته لجنة العلاقات الخارجية في الشيوخ الأمريكي ينص على فرض عقوبات على تركيا بسبب عملية نبع السلام في سوريا وصفقة إس- 400.

وأردف "البيان": "نعلم الدوافع التي تقف وراء اعتماد اللجنة مشروع القانون الذي ينص على فرض عقوبات على بلادنا بذريعة عملية نبع السلام ومنظومة إس-400".

ووفقًا لـ "الخارجية التركية" فإن السبب "هو خيبة الأمل العميقة الناجمة عن الضربة القاصمة التي وجهناها للمشروع المعد بعناية (في شمال سوريا) منذ مدة طويلة".

وأشارت إلى أن المساعي الجارية في الآونة الأخيرة في كلا المجلسين بالكونغرس الأمريكي "تأتي في سياق حسابات سياسية داخلية، وتدعمها أوساط مناهضة لتركيا".

واعتبرت "الخاريجة التركية" المساعي المذكورة "شكلا جديدا من الإساءة لقراراتنا السيادية المتعلقة بالأمن القومي"، لافتةً إلى أن المساعي تلك لن تفيد سوى في "إلحاق الضرر بالعلاقات التركية الأمريكية".

وأوضحت أن الخارجية التركية وجهت "الرد اللازم" على مشروع قانون مشابه اعتمده مجلس النواب الأمريكي في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ودعا البيان مجلس الشيوخ إلى التصرف بـ "حكمة واتخاذ موقف بناء" يحول دون إلحاق الأذى بالأهداف المشتركة المتفق عليها على أعلى المستويات بين البلدين.

وأمس الأربعاء، اعتمدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون حول فرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها منظومة "إس- 400" الروسية وعملياتها العسكرية في سوريا.

وصوت 18 عضوا في لجنة العلاقات الخارجية لصالح مشروع القانون، فيما رفضه 4 آخرون.

ومن المنتظر أن يُعرض مشروع القانون اليوم الخميس، على الجمعية العامة لمجلس الشيوخ الأمريكي للتصويت عليه.