الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرئيس و "حماس" يرحبان بتجديد التفويض لـ"أونروا"

حجم الخط
صوة أرشيفية
غزة - وكالة سند للأنباء

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحركة "حماس"، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ تجديد التفويض لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لـ 3 سنوات.

واعتبر الرئيس محمود عباس في تصريح مكتوب، هذا القرار بمثابة رسالة واضحة من قبل المجتمع الدولي على أن قرارات الشرعية الدولية ليست للمساومة أو الابتزاز.

وقال إن حصول القرار الأممي على الأغلبية الساحقة، دليل وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه التاريخية وقضيته العادلة.

كما اعتبره انتصار للقانون الدولي، ولحقوق اللاجئين الفلسطينيين لحين حل قضيتهم حلا نهائياً وفق قرارات الأمم المتحدة.

وشكر الرئيس باسم الشعب والقيادة الفلسطينية، الدول التي صوتت لصالح القرار.

ودعا المجتمع الدولي إلى العمل من أجل حل القضية الفلسطينية حلاً عادلا وفق قرارات الشرعية الدولية للوصول إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته، اعتبر الناطق باسم حركة "حماس" فوزي برهوم، أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة "سيساهم في تحسين الأوضاع الإنسانية لملايين اللاجئين الفلسطينيين".

وأضاف "نحن نرحب بهذا القرار، ونتقدم بالشكر والامتنان لكل الدول التي صوتت لصالحه، وعملت على إنجاحه رغم التدخلات والضغوط الأمريكية والإسرائيلية التي مورست على كثير منها".

وشدد على أنه "يعكس الشعور بالمسؤولية الدولية تجاه مأساة واحتياجات اللاجئين الفلسطينيين بسبب وجود سياسات الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد أن قرار التمديد يؤكد صدق الرواية الفلسطينية ووضوح الحق الفلسطيني، وفشل محاولات تسويق الرواية الإسرائيلية والأمريكية الكاذبة.

وأشار إلى أن هذا القرار يتطلب استمرار التحرك الفلسطيني ومن كل النخب والمكونات والمستويات في الداخل والخارج، وإسناده بحراك عربي إسلامي دولي رسمي وشعبي ومؤسساتي.

وجددت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الجمعة، بأغلبية ساحقة، تفويض "أونروا" لمدة 3 سنوات أخرى، وسط نقص في التمويل بسبب قرار الولايات المتحدة وقف مساهماتها المالية.

وتم تمديد التفويض لوكالة "أونروا" حتى 30 حزيران/ يونيو عام 2023، بأغلبية 169 صوتاً وامتناع 9 عن التصويت ومعارضة الولايات المتحدة وإسرائيل.