الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

ملحن أردني يشارك في مهرجان إسرائيلي بالجليل المحتل

حجم الخط
عزيز مرقة.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

استنكرت اللجنة الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل من الداخل (BDS48) مشاركة الملحن الأردني "عزيز مرقة" في مهرجان "كريسماس ماركت" في الجليل المحتل.

وأكدت في بيان لها اليوم الخميس، أن الملحن الأردني أصر على المشاركة رغم تحذيره من مخاطر التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأقيم المهرجان، في بلدة كفر ياسيف الواقعة في أراضي 1948، في الفترة ما بين 12-16 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وقالت إن "هذه المشاركة تمثل خرقاً لمعايير المقاطعة الثقافية ومعايير زيارة الفنانين والمثقفين العرب، كون المهرجان ينظّم برعاية جهات إسرائيلية رسمية، كوزارة الثقافة والرياضة".

ونوهت إلى أن شركات وبنوك متورطة في الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطينيّ، مثل بنك مركنتيل الإسرائيليّ المتورط في بناء المستوطنات ودعمها، يدعم ويشارك في المهرجان.

وأشارت الحركة إلى أنها تواصلت مع "مرقة" موضحةً له أبعاد التطبيع الذي يوشك على التورط فيه "لكنه أصرّ على المضيّ قدماً وتقديم عرض ختام المهرجان متجاهلاً المسؤولية الواقعة على عاتقه تجاه الشعب الفلسطينيّ".

وأضافت: "بغض النظر عن النوايا، تسهم مشاركة أي فنان عربي في نشاط تطبيعي في التغطية على جرائم الاحتلال وانتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني وتدعّم كذبة دولة الديمقراطية والحريات".

وأضافت أنه "في الوقت الذي يتجاهل بعض الفنانين العرب معايير مقاطعة إسرائيل، بما فيها معايير مناهضة التطبيع معها، يتزايد بشكل متسارع عدد الفنانين العرب والدوليين الملتزمين بمعايير المقاطعة".

وشددت على أن "المشاركة العربية في أنشطة ممولة من جهات حكومية إسرائيلية أو من قبل شركات متورطة في دعمها للمشروع الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية المحتلة ينقل الفنان من موقع الفاعل إلى موقع المفعول به".

وأكدت على "ضرورة التزام كافة الفنانين العرب والفلسطينيين أينما كانوا بنداء المقاطعة، والنأي بأنفسهم عن أي تجاوز يقوّض نضال الشعب الفلسطينيّ نحو الحرية والعدالة والمساواة".