الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

شركة إسرائيلية تستهدف هواتف المسؤولين الباكستانيين

حجم الخط
580.jpg
لندن-وكالات

كشف تقرير نشرته صحيفة "ذي غارديان" البريطانية أن شركة "NSO" الإسرائيلية، المتخصصة في التطوير برمجيات التجسس، استهدفت ما لا يقل عن 24 مسؤولًا باكستانيا في وقت سابقٍ هذا العام.

وتقول الكاتبة، ستيفاني كيرشغسنر، في تقريرها بالصحيفة إن العشرات من كبار مسؤولي الدفاع والمخابرات الباكستانيين كانوا عرضةً للتجسس.

وأضافت الكاتبة أنه وفقا لمصادر لم تكشف عن اسمها، فقد تم اكتشاف هذا الاستهداف من خلال تحليل بيانات هواتف 1400 شخص، كانت محور محاولات قرصنة خلال أسبوعين في وقت سابق من العام الجاري.

ويذكر التقرير أن جميع عمليات التجسس المشتبه بها استغلت وجود ثغرة أمنية في تطبيق "واتسآب"، من المحتمل أن تسمح لمستخدمي البرامج الضارة بالوصول إلى الرسائل والبيانات الموجودة على هواتف المستهدَفين.

وأوضحت الكاتبة أن اكتشاف الاختراق في أيار/ مايو الماضي، دفع بشركة "واتسآب" إلى رفع دعوى قضائية ضد "NSO" في تشرين الأول/ أكتوبر.

واتهمت الشركة خلال الدعوى القضائية "بالولوج غير المصرح به وإساءة استخدام" خدماتها.

كما أشارت الدعوى إلى أن المستهدفين يعدون من "المحامين والصحفيين والناشطين في حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين والدبلوماسيين وغيرهم من كبار المسؤولين الحكوميين الأجانب".

وفي المقابل، قالت شركة "NSO" إنها ستعارض بشدة هذا الادعاء، وأصرت على أن تقنيتها لا تستخدمها سوى وكالات تطبيق القانون في جميع أنحاء العالم للإيقاع بالمجرمين والإرهابيين.

وبيّنت الكاتبة أن هذا الاستهداف المزعوم للمسؤولين الباكستانيين يقدّم أول نظرة ثاقبة حول كيفية استخدام برنامج التجسس "بيغاسوس" (Pegasus)، الخاص بشركة "NSO" للتجسس على الدول.

 بالإضافة إلى ذلك، تثير التفاصيل أسئلة جديدة حول كيفية استخدام عملاء "NSO" لبرامج التجسس الخاصة بها.