الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"نتنياهو" يثمن تصريحات وزير خارجية الإمارات بشأن التطبيع

حجم الخط
نتنياهو-5.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

قال رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ظهر اليوم الأحد، إن التصريحات الإماراتية الأخيرة حول إسرائيل هي نتاج جهود بلاده نحو التطبيع.

ونقلت القناة الإسرائيلية الـ"13" على لسان نتنياهو أن تصريحات وزير الخارجية الإماراتي حول تحالف جديد في منطقة الشرق الأوسط، هو نتاج لجهود دبلوماسية لبلاده في مسار أو خطط التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

جاءت تصريحات نتنياهو خلال الجلسة الحكومية الإسرائيلية التي ناقضت قرار المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق حول جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وقال نتنياهو: "نحن نسير قدما في خطوات جديدة تحدوها الأمن والسلام مع جيراننا العرب".

وأمس السبت أعرب نتنياهو عن ترحيبه "بالتقارب الحاصل بين إسرائيل والكثير من الدول العربية".

وكتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، "لقد آن الأوان لتحقيق التطبيع والسلام في الشرق الأوسط".

تغريدة نتنياهو جاءت رداً على تغريدة لوزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي شارك عبر حسابه على "تويتر" مقالا بعنوان "إصلاح الإسلام: تحالف عربي -إسرائيلي في طور التشكل بالشرق الأوسط".

ويتحدث المقال المنشور في صحيفة "سبكتاتور" البريطانية، عن أن "هناك قصة جديدة تتشكل في الشرق الأوسط، حيث يتم رسم خرائط جديدة للعقل الإسلامي تنحي الكراهيات القديمة لإسرائيل.

ويوضح المقال، أنه إبان حقبة الستينيات، وحد الرئيس المصري الأسبق، جمال عبد الناصر، العرب تجاه معاداة إسرائيل، لكن الآن يغير جيرانها العرب السنة مسارهم. 

ورأت الصحيفة البريطانية أن "تخلي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عن الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، إبان قيام ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، ودعمه للثورة في سوريا جعلت "الحكومات العربية المعتدلة تنظر إلى إسرائيل كشريك تجاري وأمني"، وعدم الوثوق في الغرب.

وألقت "سبكتاتور" الضوء على لفتة استقبال البابا فرانسيس في فبراير/شباط 2019، على هامش "عام التسامح" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت إلى إعلان ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، عن بناء "بيت العائلة الإبراهيمية"، الذي يضم كنيس وكنيسة ومسجد داخل مجمع واحد.