الصين تخفض الرسوم الجمركية على 850 سلعة

حجم الخط
F7E2FF39-0592-4796-BF74-D35FA2A29FB8_w1200_r1_s.jpg
بكين-وكالات

أعلنت الصين، اليوم الإثنين، خفض الرسوم الجمركية على أكثر من 850 سلعة غذائية، من بينها مستحضرات صيدلانية، ومنتجات ورقية وبعض مكونات التكنولوجيا الفائقة، اعتبارا من يناير/كانون الثاني المقبل.

وقالت وزارة المالية الصينية، في بيان صحفي، ستخفض الرسوم على منتجات غذائية أخرى مثل: السمك، والأجبان، وبعض المنتجات الكيميائية.

وأوردت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية أن الصين ستقوم بتقليل الرسوم المفروضة على الأفوكادو المجمد وعصير البرتقال غير المجمد.

ومن المنتجات أيضاً، أدوية الربو والسكري الجديدة والمكونات الرئيسية وآلات تصنيع في الدوائر المتكاملة، وبعض الأخشاب والمنتجات الورقية، وفقا لبيان وزارة المالية الصينية.

وذكر البيان الصيني أن السلع الواردة من نيوزيلندا وبيرو وكوستاريكا وسويسرا وأيسلندا وسنغافورة وأستراليا وكوريا الجنوبية وجورجيا وتشيلي وباكستان ستخضع لرسوم جمركية أقل.

ويأتي ذلك بموجب اتفاقيات التجارة الحرة التي تمت إعادة التفاوض عليها مع الصين.

وأضافت بلومبرج أن هذه الخطوة غير مرتبطة ارتباطا مباشرا بالمفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وتأتي في أعقاب خطوة مماثلة اتخذت العام الماضي.

وأظهرت بيانات رسمية تراجع واردات الصين خلال يوليو الماضي بنسبة 5.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين زادت الصادرات بنسبة 3.3% خلال الفترة نفسها.

وجاء التراجع البسيط للتجارة الخارجية الصينية أقل من تقديرات المحللين، في ضوء الحرب التجارية التي تخوضها الصين مع الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه تراجع التبادل التجاري بين الصين والولايات المتحدة بشدة خلال الشهر الماضي وهو نفس اتجاه حركة التجارة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتراجعت واردات الصين من الولايات المتحدة خلال يوليو/تموز الماضي بنسبة 19% سنويا في حين تراجعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 6.5%.

وأعلنتا بكين وواشنطن الشهر الجاري، عن تبادل خفض رسوم جمركية على بعض المنتجات.