الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

إسرائيل تبدأ بتطبيق قانون القومية وتمنع استخدام العربية

حجم الخط
15e00782e7ee34_ENMIJKQLGPFHO.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "هآرتس"، إن وزارة التعليم الإسرائيلية بدأت بتطبيق قانون القومية، ووزعت تعليمات على معلمي موضوع المدنيات اعتبرت فيها أن اللغة العبرية هي الرسمية.

وذكرت الصحيفة أن التعليمات تجاهلت بشكل كامل اللغة العربية.

وأوضحت: "يظهر هذا الأمر في وثيقة نشرتها الأسبوع الماضي المسؤولة عن موضوع المدنيات، عينات أوحيون، على موقع رسمي نشر تحليل الأجوبة في امتحان البجروت".

وتتضمن الوثيقة أمثلة على الإجابات الصحيحة على أسئلة الامتحانات وكذلك تفسيرات للأسئلة التي واجه الطلاب صعوبة في الإجابة عليها بشكل صحيح.

ووفقًا لـهآرتس: "في أحد الأسئلة طُلب من الطلاب تحديد مكانة اللغة العبرية".

وتنص وثيقة التحليل: "اعتبارًا من الامتحان القادم، ووفقًا للقانون الأساسي يجب أن يتم تعليم الطلاب مكانة اللغة اليوم، وهو بالطبع أن اللغة العبرية فقط هي اللغة الرسمية لدولة إسرائيل".

وصرّحت معلمة لموضوع المدنيات، لصحيفة هآرتس، بأن "نهج وزارة التعليم يسحب البساط من تحت كل شيء نعلمه عن التعددية في دولة إسرائيل".

وتابعت: "الخطوة التالية هي إلغاء الاعتراف بحقوق الأقليات في البلاد. يجب أن يتم إلغاء أحكام القانون التي لا يُطلب من الطلاب معرفتها".

وكان الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) أقر هذا القانون في تموز/ يوليو 2018، وهو الذي حدد أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في "إسرائيل"، وبموجبه ستفقد العربية صفتها كلغة رسمية.

وينص القانون على أن الهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط. ولاقى القانون بعد إقراره إدانة دولية واسعة واشتملت على إدانات محلية ودولية وحقوقية.