الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

4 منهن قيد "الإداري".. 41 أسيرة في سجون الاحتلال

حجم الخط
أسيرات.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز 41 أسيرة فلسطينية، يقبعن في سجن الدامون بظروف إنسانية قاسية، وفقًا لما ذكرته هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وفي بيان لـ "هيئة الأسرى" اليوم الخميس، وصل "وكالة سند للأنباء" قالت: "عشرات من الأسيرات محكومات لسنوات متفاوتة يصل أقصاها إلى 16 عاماً".

وأشارت إلى أن من بين الأسيرات، 6 موقوفات، و4 أسيرات قيد الاعتقال الإداري وهن: الأسيرة شروق البدن، وآلاء البشير، وبشرى الطويل، وشذا حسن.

ومن بين الأسيرات، أسيرة قاصر وهي أفنان أبو سنينة (17 عامًا) من الخليل، و17 أسيرة أم بينهن جدة، كالأسيرة وفاء نعالوة، والدة الشهيد أشرف نعالوة.

وتُعاني الأسيرات في سجن الدامون أوضاعًا صحية صعبة _وفق هيئة الأسرى_ أبرزها حالة الأسيرة إسراء جعابيص والتي تعاني من حروق خطيرة أُصيبت بها وقت اعتقالها.

أيضًا الأسيرة سهير اسليمية وأمل طقاطقة وشروق دويات ومرح باكير، اللواتي يعانين من أمراض وإصابات بالرصاص تعرضن لها أثناء اعتقالهن، ورغم آلامهن فإن إدارة المعتقل لا تكترث لهن وتُهمل بأوضاعهن السيئة.

ووثق تقرير "الهيئة الأسرى" شكاوي الأسيرات ومعاناتهن في قسم "المعبار" بمعتقل "الشارون"  والذي تُحتجز فيه الأسيرات لأيام وأحياناً لأسابيع بظروف مأساوية قبل نقلهن إلى "الدامون".

ووفقًا لإفادتهن فإن "الزنازين تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، فيها أربعة أبراش حديدية، وعليها فرشات جلدية قذرة ورقيقة جداً تُسبب أوجاع في الظهر والرقبة، والغرفة باردة جداً لأن نافذتها تبقى مفتوحة على مدار الساعة".

 كما لا يسمح للأسيرات بالخروج للفورة إلا ساعة واحدة يومياً، اضافة إلى أن الغرفة التي تُحتجز بها الأسيرات تقابلها غرف لسجناء جنائيين إسرائيليين يصرخون ويشتمون طوال الوقت ويشكلون مصدر إزعاج للأسيرات.