الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالصور متحف توراتي بسلوان.. محاولات استيطانية لتغيير تاريخ القدس

حجم الخط
القدس.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف الباحث في شؤون القدس، فخري أبو دياب ، قيام جمعيات استيطانية إسرائيلية بإنشاء متحف توراتي بسلوان في مدينة القدس.

وفي تفاصيل نشرها "أبو دياب" على صفحته عبر "فيسبوك" قال: "إن جمعيات استيطانية أقامت متحفاً توراتياً من ثلاثة طوابق بمساحة 1390 متر مربع في منطقة العين الفوقا بسلوان".

ولفت إلى أن هذه المنطقة لا تبعد سوى عشرات الأمتار عن المسجد الأقصى من الناحية الجنوبية الشرقية.

ويهدف المتحف _وفق أبو دياب_ للترويج للتاريخ اليهودي، ويخدم الرواية التلمودية على حساب الروايات التاريخية العربية الاسلامية والمسيحية والتاريخ الحقيقي لهذه المنطقة.

وبيّن أن المتحف شُيد في منطقة تمنع بلدية القدس وسلطة الآثار الإسرائيلية البناء فيها بدعوى أنها منطقة تاريخية تحوي آثار من حقب مختلفة للقدس، ورغم ذلك لم تمنع الجمعيات الاستيطانية من إقامة هذا البناء.

وبحسب الباحث في شؤون القدس فإن "المتحف سيُستخدم لترويج ولتسويق تاريخ مزور عن هذه المنطقة، ليخدم السياحة التلمودية الداخلية والخارجية لغسل أدمغة الزوار ولإثبات أحقيتهم التاريخية في القدس".

وأردف: "المتحف التلمودي يأتي ضمن مخطط كبير لتغيير الطابع التاريخي للقدس لإثبات حضارة مصطنعة، بزعم أنها كانت قبل ثلاث آلاف عام، دون سند تاريخي أو علمي".

ووفقًا لـ "أبو دياب" فإن الاحتلال يحاول إسقاط رواياتها على التاريخ والآثار لأغراض سياسية حيث تقوم بمعالجة الحجارة والآثار لتحاكي تاريخ مزور يريده الاحتلال.

وأوضح أن هذا يأتي للإيحاء بأنها يهودية الأصل ومن حقبة وزمن الهيكل، للدلالة على وجود الهيكل المزعوم ولغرس هذه الأفكار في عقول الزوار، وللترويج بأن هذه الحجارة مأخوذة من الهيكل أو بقاياه.

واعتبر الباحث في شؤون القدس، أن هذا العبث بالتاريخ والحضارة الإنسانية وتزوير المواقع ذات الطابع وتحطيم الإرث الحضاري، تترتب عليه مسؤولية جنائية، ويندرج تحت جرائم الحرب ضد الانسانية والتاريخ.

وتابع: "إن اليونيسكو اعتبرت القدس إرث حضاري وإنساني محمي لا يجوز العبث به، ولكن السلطات الإسرائيلية كثفت في العقد الأخير من تهويد المدينة وتغيير معالمها، وعبرنتها وفرض وقائع مغايرة لهويتها الحقيقية".

وحسب الباحث "أبو دياب"، حفرت سلطات الاحتلال من خلال هذا المشروع عشرات الأنفاق والحفريات، منها 6 أنفاق من مجمع عين سلوان التاريخي ووادي حلوة باتجاه البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

1.jpg
 

كما قامت سلطات الاحتلال بإنشاء ثلاثة متاحف توراتية لترويج الروايات التاريخية اليهودية.

ومن بين المشاريع التي تعمل سلطات الاحتلال على إنشاءها حدائق ومسارات توراتية وتلمودية وقبور وهمية، وتعمل على إقامة مشاريع تهويدية أخرى.

ومن هذه المشاريع: "القطار الهوائي الذي سيغير الوجه الحضاري للبلدة القديمة ويحجب الرؤيا عن المسجد الأقصى ومشروع "كيدم" في منطقة وادي حلوة وباب المغاربة لتغيير المشهد التاريخي وطمس معالم المدينة.

3.jpg
2.jpg
4.jpg